هيكل البرنامج
الكلية
الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم
قسم التربية
المستوى
الدبلوم العالي
نظام الدراسة
المقررات
عدد الساعات المعتمدة
24 ساعة معتمدة
المدة
الفصول الدراسية
فصل الخريف والربيع
لغة التدريس
العربية
نمط الدراسة
دوام كامل
ابدأ رحلتك الأكاديمية من خلال منصة التقديم السهلة عبر الإنترنت
تواريخ هامة
احصل على مشورة من الخبراء
لمحة عامة
يهدف البرنامج إلى إعداد الطلبة ليكونوا معلمين في المجال التربوي ويستقبل الطلبة الحاصلين على الدرجة الجامعية الأولى . ويدرس الطالب 24 ساعة معتمدة .
الخطة الدراسية
ما الذي سوفه تتعلمه
بنهاية دراسة البرنامج بنجاح سيكون الطالب قادراًعلى أن:
-
يخطط لعملية التعليم والتعلم.
-
يتيح بيئة صفية فاعلة ومحفزة للعمل الجماعي.
-
يستخدم طرائق تدريس متنوعة ومناسبة لتدريس مادته العلمية للطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.
-
يطور من طرائق تدريسه بناء على التغذية الراجعة من الطلبة.
-
يحفز الطلبة ويساعدهم على تطوير دافعيتهم الذاتية للتعلم.
-
يستخدم التقنيات التعليمية المختلفة لتفعيل عملية التعليم والتعلم.
-
يقوّم تلاميذه بطرائق متنوعة وبشكل مستمر وملائم.
-
ينتج أبحاثاً ومقالات باستخدام الطرق العلمية للكتابة.
متطلبات الجامعة
متطلبات الكلية
متطلبات البرنامج
خطة البرنامج: توزيع المساقات على الفصول الدراسية
يتم توزيع الساعات الدراسية المعتمدة اللازمة للحصول على شهادة الدبلوم المهني في التدريس على فصلين دراسيين ويدرس الطالب 42 ساعة معتمدة على النحو الآتي:
الدبلوم العام في التربية | |||||
الساعات المعتمدة | متطلبات مساندة | متطلبات التخصص | متطلبات الكلية | متطلبات الجامعة | |
24 | 0 | 24 | 0 | 0 | مساقات إجبارية |
0 | 0 | 0 | 0 | 0 | مساقات إختيارية |
24 | 0 | 24 | 0 | 0 | المجموع الكلي |
متطلبات البرنامج: يجب على الطالب الحصول على درجة الدبلوم المهني في التدريس إنجاز (24) ساعة معتمدة. حسب ما هو مفصل أدناه:
أولاً: مساقات (إجبارية) للفصل الأول (الخريف) بواقع 15 ساعة معتمدة.
رقم المساق | أولاً: خطة القسم/الدبلوم | نوع المساق | الساعات النظرية المعتمدة | الساعات العملية المعتمدة |
0206-540 |
علم النفس التربوي. |
إجباري |
3 |
---- |
0206-541 |
تقنيات التعليم. |
إجباري |
2 |
2 |
0206-542 |
المنهج المدرسي. |
إجباري |
3 |
---- |
0206-543 |
الإدارة الصفية والمدرسية. |
إجباري |
3 |
---- |
طرق تدريس مادة تخصص.* | إجباري | 3 ساعات معتمدة (2 نظري + 2 عملي) |
* طرائق تدريس مادة التخصص (3) ساعات معتمدة : يختار الدارس أحد المساقات حسب تخصصه:
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة (النظرية ) | الساعات المعتمدة( العملية ) |
0206-544 |
طرائق تدريس التربية الإسلامية |
2 |
2 |
0206-547 |
طرائق تدريس اللغة العربية |
2 |
2 |
0206-549 |
طرائق تدريس اللغة الانجليزية |
2 |
2 |
0206-550 |
طرائق تدريس الرياضيات |
2 |
2 |
0206-551 |
طرائق تدريس العلوم |
2 |
2 |
0206-552 |
طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية |
2 |
2 |
0206-553 |
طرائق تدريس الحاسوب |
2 |
2 |
0206-554 |
طرائق تدريس التربية الفنية والتصميم |
2 |
2 |
ملاحظة: الساعات النظرية المعتمدة مقابل ساعتين عمليتين بالنسبة لطرق التدريس وتقنيات التعليم.
ثانياً: مساقات للفصل الثاني (الربيع) بواقع 9 ساعات معتمدة.
أ- المساقات الاختيارية:
يختار الطالب المعلم مساقا واحدا من بين المساقات التالية بواقع 3 ساعات معتمدة:
رقم المساق | أولاً: خطة القسم/الدبلوم | نوع المساق | الساعات النظرية المعتمدة | الساعات العملية المعتمدة |
0206-555 | أصول التربية. | اختياري | 2 | 2 |
0206-556 | تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. | اختياري | 2 | 2 |
0206-557 | مناهج البحث التربوي. | اختياري | 2 | 2 |
أ- التربية العملية:
يختار الطالب المعلم أحد المساقات الآتية حسب تخصصه: (إجباري)
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة |
0206-558 | تربية عملية / التربية الإسلامية | 6 |
0206-559 | تربية عملية /اللغة العربية | 6 |
0206-560 | تربية عملية /اللغة الانجليزية | 6 |
0206-561 | تربية عملية / الرياضيات | 6 |
0206-562 | تربية عملية / العلوم | 6 |
0206-563 | تربية عملية / الدراسات الاجتماعية | 6 |
0206-564 | تربية عملية / الحاسوب | 6 |
0206-565 | تربية عملية / التربية الفنية والتصميم | 6 |
وصف المقرر
(3:0-3) | علم النفس التربوي | 0206-540 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب المعلم بعلم النفس التربوي وأهميته في الميدان التربوي وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى، ومناهج البحث في علم النفس التربوي، والأهداف التربوية وصياغة الأهداف السلوكية، وكذلك النمو ومظاهره وطرق دراسة ونظرياته، ومراحله وخاصة مرحلة المراهقة. كما يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب المعلم بموضوع التعلم ونظرياته وتطبيقاتها المختلفة داخل غرفة الصف، ومعالجة المعلومات، والدافعية وعلاقتها بالتعلم والأداء، والتفكير وأنواعه ودور المعلم في تنمية جوانب التفكير المختلفة، وكيفية التعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. وبالإضافة إلى دراسة الذاكرة وتعريف الطالب باختبارات الذكاء المختلفة.
|
- | - |
(3:0-3) | تقنيات التعليم | 0206-541 |
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعلمين مفهوم تقنيات التعليم وأهميتها وأهدافها في عملية التعلم، وبيان أثرها في كل من المعلم والمتعلم والبيئة التعليمية والمنهاج. كما يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعلمين مهارة تصميم وإنتاج المواد التعليمية. واستخدامات الانترنت والتعلم عن بعد، بالإضافة إلى التطبيقات التكنولوجية المختلفة وإنتاج البرمجيات وكيفية التواصل مع الطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.
|
- | - |
(3:0-3) | المنهج المدرسي | 0206-542 |
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعلمين المفاهيم المختلفة للمنهج المدرسي وأهدافه وأسسه الفلسفية، والاجتماعية، والنفسية، وعلاقة التعلم والنمو بالمنهج المدرسي، ومحتويات المنهج المدرسي وما يتضمنه من أنشطة تعليمية مختلفة. كما يهدف إلى إكسابهم كيفية تدريس وتقويم وتطوير المنهج المدرسي.
|
- | - |
(3:0-3) | الإدارة المدرسية والصفية | 0206-543 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة المعلمين بالمعرفة والمهارات المرتبطة بالادارة الصفية والمدرسية، وذلك من خلال إكسابهم فهما للإدارة الصفية وعناصرها وأهميتها وأنماطها، وتزويد الطلبة المعلمين بمهارات الإدارة الصفية، من خلال إكسابهم القدرة على إدارة الوقت ومشاركة التلاميذ في بناء القواعد والتعليمات الصفية، وتحقيق النظام والضبط الصفي، ويهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة المعلمين بمهارات إدارة البيئة المعنوية والمادية للصف، وتحقيق التواصل الفعال والانتباه الصفي، كما يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعلمين معارف ومهارات عن الادارة المدرسية من حيث المفهوم والخصائص والأسس، وكذلك الاتجاهات المعاصرة في الادارة المدرسية. | - | - |
(3:0-3) | طرائق تدريس التربية الإسلامية | 0206-544 |
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب المعلم المفاهيم الأساسية للتربية الإسلامية، وتوضيح طبيعة وخصائص مادة التربية الإسلامية، ويركز على ضرورة ربط دروس التربية الإسلامية بواقع حياة المتعلمين ومجتمعهم، ويبرز مسؤولية المعلم في القيام بدور فعال في المدرسة وخارجها، كما يسعى هذا المساق إلى إكساب معلم التربية الإسلامية مهارات تخطيط وتدريس وتقويم أداء التلاميذ في كل من القرآن الكريم، والأحاديث الشريفة، والعقيدة الإسلامية، والعبادات الإسلامية، والفقه الإسلامي، والسيرة النبوية، والأخلاق الإسلامية، مع الاهتمام بالجانب التطبيقي الذي يعدل من سلوك المتعلمين ويزيد من وعيهم بالتربية الإسلامية، فضلا عن توظيف تقنيات التعليم في توصيل مادة التربية الإسلامية للتلاميذ.
|
- | - |
(3:0-3) | طرائق تدريس اللغة العربية | 0206-547 |
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعلمين المفاهيم الأساسية في اللغة العربية، وتوضيح طبيعة وخصائص ووظائف مادة اللغة العربية، ويركز على ضرورة ربط دروس اللغة العربية بواقع حياة المتعلمين ومجتمعهم، كما يتيح هذا المساق فرصا متنوعة لمعلم اللغة العربية للالمام بمعارف ومهارات تخطيط وتدريس وتقويم أداء المتعلمين في كل من اللغة الشفهية والقراءة واللغة المكتوبة والقواعد النحوية والنصوص الأدبية، مع الاهتمام بالجانب التطبيقي الذي يزيد من وعي التلاميذ بأهمية تطبيق اللغة العربية في حياتهم، ويغطي هذا المساق المداخل الحديثة لتدريس اللغة العربية كالمدخل التكاملي والمدخل التواصلي وطرق تنمية مهارات اللغة. | - | - |
(3:0-3) | طرائق تدريساللغة الانجليزية | 0206-549 |
This course aims at introducing the teacher candidate to the nature of English language, functions and goals of teaching English, and methods of teaching English language. The course also introduces recent methods used in preparation of instructional material. Candidates will learn the theory and practical skills for teaching listening, reading, speaking, writing, vocabulary and grammar. The course also studying ways for teacher preparation and qualities of a good teacher. The course ends by introducing the teacher candidate to the practical side of the art and science of teaching and evaluating the English language tasks. | - | - |
(3:0-3) | طرائق تدريس الرياضيات | 0206-550 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب المعلم بطبيعة موضوعات الرياضيات وخصائصها وأهدافها وتحديد أهم ملامح الرياضيات المعاصرة والمقارنة بينها وبين الرياضيات التقليدية، وإكساب الطالب المعلم مهارة تحليل محتوى كتاب الرياضيات في مرحلة التعليم العام، ومهارة التخطيط لتدريس الرياضيات والتعرف على طرق التدريس المختلفة وكيفية تطبيقها في تدريس موضوعات الرياضيات.كما يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب المعلم بنظريات التعلم المختلفة وكيفية توظيفها في مجال التدريس والتقويم في مادة الرياضيات.
|
- | - |
(3:0-3) | طرائق تدريس العلوم | 0206-551 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب المعلم بالطرق الحديثة في تدريس العلوم، وتزويده بالمعارف والمهارات الأساسية وفقاً للاتجاهات الحديثة.كما يهدف هذا المساق إلى مساعدة الطالب المعلم في التعرف على الأخطاء المفاهمية وكيفية حلها، ومن ثم الربط بين أساليب التدريس المختلفة وبناء المفاهيم لدى الطلبة وذلك اعتماداً على نظريات التعلم. كما سيركز هذا المساق على تنمية قدرات التفكير لدى الطلبة مثل التفكير الناقد والتفكير الإبداعي، بالإضافة إلى الكفايات التي يجب أن تتوفر في معلم العلوم.كما يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب المعلم بكيفية عمل خطة يومية وفصلية في مجال تدريس العلوم.
|
- | - |
(3:0-3) | طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية | 0206-552 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة المعلمين بمفهوم الدراسات الاجتماعية وخصائصها وأهمية استراتيجيات تدريسها. ويتناول المساق تدريب الطلبة المعلمين على دراسة وتطبيق عدد من نظريات وخبرات التعلم الخاصة بطبيعة الدراسات الاجتماعية. ويتناول هذا المساق عناصر منهج الدراسات الاجتماعية من حيث الأهداف والمحتوى وطرق التدريس والخبرات والأنشطة، فضلاً عن توظيف استراتيجيات التدريس المتنوعة في مجالات الدراسات الاجتماعية، ويركز هذا المساق على تطبيق المعارف والمهارات في مواقف عملية من خلال معمل التدريس المصغر. كما سيتطرق هذا المساق إلى أساسيات تقويم التعلم في الدراسات الاجتماعية.
|
- | - |
(3:0-3) | طرائق تدريس الحاسوب | 0206-553 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالمفاهيم العامة لاستعمال الحاسوب في التربية، ومراحل تطوره، وأهميته في العملية التربوية وخصائص الحاسوب التعليمية، ومفهوم الاتصال وعناصره ونماذجه، ومجالات استخدامه في التعلم، بالإضافة إلى الاستخدامات الدولية للمعلومات، والبرمجيات التعليمية وأنواعها، كما يهدف إلى إكسابهم كيفية تصميم تدريس الحاسوب وإدارة نظم المعلومات التربوية.
|
- | - |
(3:0-3) | طرائق تدريس التربية الفنية والتصميم | 0206-554 |
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة مفاهيم تتعلق بمضمون التربية الفنية، ومداخلها، وتاريخها وفلسفتها. وكذلك بناء خطط الدروس في التربية الفنية وطرق تدريسها، ومعرفة الوسائل والمعارض والأدوات الضرورية فيها. بالإضافة إلى المهارات التدريسية اللازمة لمعلم التربية الفنية. ومهارات التفكير وتطبيقاتها في التربية الفنية. وتزويد الطالب بالأساليب الحديثة والمهارات الأساسية في تدريس التربية الفنية، وفقاً للاتجاهات الحديثة في تدريس هذا المساق.
|
- | - |
(3:0-3) | أصول التربية | 0206-555 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة المعلمين بالمعرفة والمهارات المرتبطة بأصول التربية، وذلك من خلال إكسابهم فهما للتربية ومفاهيمها وخصائصها ووظائفها وأهدافها، واكسابهم القدرة على فهم وتحليل أصول التربية التاريخية، وأصول التربية الفلسفية ودورها في بناء الفلسفة التدريسية للمعلم، وأصول التربية الاجتماعية ودورها في بناء الفرد والمجتمع، وأصول التربية النفسية وعلاقتها بالتنوع وحاجات المتعلم، وأصول التربية الثقافية ودورها في إدراك وتقدير الاختلاف والتنوع الثقافي، وأصول التربية الأخلاقية ودورها في تعزيز أخلاقيات مهنة التعليم، وأصول التربية الاقتصادية وأهمية الاستثمار في رأس المال البشري، كما يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة مهارات تحليل وظائف وأدوار المنظمات التربوية في المجتمع. | - | - |
(3:0-3) | تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة | 0206-556 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة المعلمين بالمعرفة والمهارات والاتجاهات الحديثة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المدرسة. ويتضمن هذا المساق دراسة موضوعات مختلفة مثل تاريخ وأسس التربية الخاصة، مفهومها، مراحلها، أهدافها، والتعرف على فئات التربية الخاصة المختلفة. ويركز هذا المساق على مختلف الاستراتيجيات والأساليب والتقنيات التدريسية المستخدمة مع ذوي الإعاقات، وذوي الموهبة والتفوق . كما يتضمن هذا المساق الاستراتيجيات والبرامج والبدائل التربوية المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة . كما سيتطرق هذا المساق لإكساب الطلبة المعلمين مهارات تصميم الخطط والبرامج التربوية الفردية لذوي الاحتياجات الخاصة. | - | - |
(3:0-3) | مناهج البحث التربوي | 0206-557 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية للبحث التربوي ومجالاته وأهدافه وخصائص الطريقة العلمية وأهدافها وخطواتها. كما يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب المعلم بكيفية بناء الاختبارات وخاصة التحصيلية وكيفية استخراج دلالات الصدق والثبات وفاعلية الفقرات، ومن ثم التعريف بأنواع البحوث المختلفة (التحليلية، الوصفية، التجريبية) وكيفية تصميمها وبعض الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات. وكما يتضمن هذا المساق تعريف الطالب بمصادر الحصول على المعلومات أو الدراسات السابقة ذات الصلة، وكيفية توثيقها.
|
- | - |
(3:0-3) | التربية العملية |
يهدف مساق التربية العملية إلى تعريف الطلبة المعلمين بمسئولياتهم التدريسية ووظيفة المدرسة من خلال توفير فرص متعددة للممارسة الفعلية للتدريس في غرفة الصف وذلك تحت إشراف وتوجيه فريق التدريب العملي الذي يزود الطالب المعلم بالتقييم والتغذية الراجعة المستمرة . ولتحقيق هذا روعي أن يكون محتوى التربية العملية، الذي يقدمه قسم التربية بجامعة الشارقة، برنامجا متكاملا يستطيع الطالب المعلم من خلاله دراسة المهارات التعليمية المختلفة وتطبيقها. كذلك روعي في هذا البرنامج تقديم المهارات على مراحل مختلفة، بحيث يتم التركيز على مهارات معينة بتوجيه وإرشاد فريق التدريب العملي، حتى يصل الطالب إلى المرحلة التي تمكنه من الاستقلال الذاتي وتحمل المسئولية الكاملة عن العملية التعليمية. | - |
مستوى البكالوريوس
يقوم قسم التربية بتقديم خدمة لجميع طلاب وطالبات الجامعة من خلال طرح ثلاثة مساقات اختيارية منها ما هو متطلب كلية ومنها ما هو متطلب جامعة هي:
1. مدخل إلى التربية (متطلب كلية – 3 ساعات معتمدة )- 0206101.
2. أصول التربية الإسلامية ( متطلب جامعة – 3 ساعات معتمدة )- 0206102.
3. مبادئ علم النفس ( متطلب جامعة – 3 ساعات معتمدة )- 0206103.
توصيف مساقات البكالوريوس
(0:3-3) | مدخل إلى التربية (متطلب كلية) | 0206101 |
يهدف هذا المساق إلى إعطاءفكرة شاملة عن مفهوم التربية وأنواعها ومؤسساتها وتطورها في المجتمعات الإنسانية ، وكذلك أثرها في هذه المجتمعات والعوامل المؤثرة فيها محليا وعالميا. وكذلك إدراك الطالب العلاقة بين نظم التربية والمؤسسات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والإدارية المختلفة، ومشروعات إعداد المعلم المؤهل للمشاركة في عملية التنمية الاجتماعية الشاملة.
|
- | - |
(0:3-3) | أصول التربية الإسلامية ( متطلب جامعة) | 0206102 |
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من التعرف على مفهوم التربية الإسلامية، وعلاقته بمفاهيم التربية الأخرى، كما يساعده على إدراك أهمية التربية الإسلامية، وأهدافها وخصائصها ومصادرها، و يقدم للطالب رؤية واضحة عن أصول التربية الإسلامية والمتمثلة في أصول التربية الإيمانية والعلمية والتعبدية والخلقية والاجتماعية والجنسية والنفسية في الإسلام، فضلا عن تزويد الطالب بالقدرة على تحليل وظائف وأدوار منظمات التربية الإسلامية، واكتساب معارف عن أهم أساليب التربية الإسلامية، مع تطبيقات من السنة النبوية وحياة السلف الصالح، وذلك لتخريج إنسان قادر على التعايش مع متطلبات العصر، ولديه المؤهلات والقدرات التي تمكنه من العيش في مجتمع المعرفة، ومواجهة التحديات.
|
- | - |
(0:3-3) | مقدمة في علم النفس ( متطلب جامعة) | 0206103 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمفاهيم والمبادئ الأساسية في علم النفس واكتسابهم مهارات التفكير والتفسير لجوانب السلوك الإنساني في مجالات الحياة المختلفة بأسلوب علمي، مع التركيز على الجوانب التطبيقية للمبادئ والمفاهيم النفسية.
|
- | - |