معهد القيادة في التعليم العالي

منحة للتميز والابتكار في التدريس

منحة مدير الجامعة للتميز
أهداف المنحة
المجالات ذات الأولوية
الجدول الزمني للمنح
عملية طلب المنحة
معايير تقييم الطلبات
متطلبات المشروع
الدعم المقدّم من الكلية
الميزانية والشؤون المالية
Forms
الفائزين

منحة مدير الجامعة للتميز

تدعم منحة مدير الجامعة للتميز والابتكار في التدريس (TEIG) على وجه التحديد تطوير مناهج مبتكرة قائمة على البرهان وتنفيذها ونشرها وتقييمها نقدياً وذلك لتعزيز التعليم وتعزيز خبرات التعلم للطلاب. تُقدم المنحة من خلال معهد القيادة في التعليم العالي (ILHE)، والذي تم تفويضه أيضاً لتنظيم دورات وورش عمل التطوير المهني لتعزيز عملية التعليم والتعلم في الجامعة. المهني لتعزيز عملية التعليم والتعلم في الجامعة.

أهداف المنحة

أشارت التحليلات المختلفة التي تم إجراؤها داخليًا إلى أن المنحة ستلعب دورًا بارزًا في:

  •  تنفيذ وتطوير استراتيجيات طرق تعليم مبتكرة لتعزيز التميز ونشر ثقافة توفير المنح الدراسية في التعليم والتعلم، بما في ذلك الاستخدام الفعال للتكنولوجيا.
  • تعزيز جودة الأدوات والمحتوى الرقمي لضمان تجارب تعليمية جذابة وزيادة المرونة للطلاب الجامعيين.
  • زيادة مساحة التعلم النشط والمشاركة في بيئة التعلم عبر الإنترنت والتعليم المدمج، ويتضمن على سبيل المثال لا الحصر التعلم من الأقران، أو التعلم التشاركي، أو الاجتماعي، أو التشجيع لخوض تجربة تعلم غنية.
  • تشجيع نشر وتبادل أفضل الممارسات في التعليم والتعلم، داخل الجامعة و / أو في مجتمع التعليم العالي من خلال العروض التقديمية/ المنشورات.
  • تقييم أثر أساليب التعليم المبتكرة قبل وبعد التطبيق.
  • توسيع نطاق اعتماد أدوات ومخرجات التعليم المدمج والتعليم عبر الإنترنت الحالية لتشمل التخصصات أو السياقات المختلفة.
  • تنمية الاهتمام بالمنح الخاصة بالتعليم والتعلم.
  • تعزيز عملية التعليم والتعلم في جامعة الشارقة، وتقوية أساليب التعليم العالي المبتكرة القائمة على البرهان.

المجالات ذات الأولوية

تشمل المجالات ذات الأولوية، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • تطوير مناهج تربوية وتدريسية جديدة بما في ذلك التعلم المدمج والهجين
  • إنشاء أدوات مبتكرة لتقييم التعلم
  • تقوية حافز التعلم عند الطلاب وتعزيز مشاركتهم وخبراتهم التعليمية
  • إضفاء الطابع الإنساني على التعلم وتعزيز الدمج في التعليم
  • تجنيب الطلاب الوقوع في مطب ضعف التحصيل الدراسي وتحسين معدلات الاستمرارية في التعلم
  • تطوير محتوى مناهج متعددة التخصصات
  • تعديل المناهج الدراسية لتقوية فرص الطلاب في التوظيف
  • تعزيز مهارات القيادة والمهارات المعاصرة والقابلة للتطبيق في سياقات مختلفة

الجدول الزمني للمنح

بمجرد الموافقة على اقتراح المنحة والحصول على التمويل، يجب إنهاء أنشطة التعليم والتعلم واتخاذ القرار في المنحة في غضون عام واحد.

إعلان المنحة 15 سبتمبر 2022
آخر يوم للتقدم 28 أكتوبر 2022
إعلان النتيجة 28 نوفمبر 2022

عملية طلب المنحة

عملية التقديم على النحو التالي:

  • الإعلان عن المنحة وقبول الطلبات
  • إرسال طلبات التقديم وتشمل: نموذج التقديم، الميزانية المقترحة، الإطار الزمني، والسيرة الذاتية لجميع المشتركين.
  • مراجعة الطلبات المقدمة- من خلال لجنة يشكلها معهد القيادة في التعليم العالي من خبراء داخل وخارج الجامعة وتحت إشراف مكتب سعادة نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية
  • الإعلان عن النتائج: سوف يتلقى المشاركين بريد إلكتروني في غضون شهر واحد من تاريخ التقديم

معايير تقييم الطلبات

معايير تقييم الطلبات:

يتم تقييم ملخص البحث المقدمة للمنحة بناءً على:

  • درجة توافق الملخص مع رسالة جامعة الشارقة
  • وضوح أهداف التعليم والتعلم وقضايا البحث
  • دليل واضح على أن الملخص مستنير بدراسات سابقة في التعليم والتعلم
  • وجود طرق بحثية مناسبة وسليمة
  • احتمالية نشر بحث يمكن أن يخضع لمراجعة الأقران
  • بحث أصيل ومبتكر
  • التأثير المحتمل للبحث على عملية تعلم الطلاب
  • قوة ووضوح سرد المشروع البحثي
  • القدرة على استكمال المشروع ضمن الجدول الزمني المقترح
  • بحث بميزانية ملائمة للتمويل
  • دعم عميد كلية مقدم الطلب أو رئيس القسم

متطلبات المشروع

يجب تقديم تقرير الإنجاز النهائي في نهاية فترة تمويل المنحة. بالإضافة إلى ذلك، يُتوقع من الحاصلين على المنح المشاركة في واحد أو أكثر من الأنشطة ذات الصلة بالمنح، مثل:

  • قيادة مجموعات مهتمة في الموضوعات المتعلقة بالمشروع
  • نشر نتائج المشروع
  • إدارة الندوات التي ترشد أو تدعم الباحثين الجدد
  • تقديم العمل كجزء من سلسلة أنشطة هيئة المنحة TEIG
  • المشاركة في جلسة تتضمن ملصقات لهيئة المنحة TEIG
  • المشاركة في سلسلة فيديوهات تلقي الضوء على هيئة المنحة TEIG

الدعم المقدّم من الكلية

يتم توفير آليات الدعم التالية للحائزين على المنح من خلال معهد القيادة في التعليم العالي:

  • توفير جلسات التطوير المهني السنوية لأعضاء هيئة التدريس من خلال المنتدى السنوي للمنحة ILHE.
  • دعم تطوير محتوى المساق ودعم إنشاء مقترحات لإعادة تصميم المساق.

الميزانية والشؤون المالية

مبلغ المنحة:

المدة: 1 سنة

مبلغ التمويل: 10.000 درهم

سيتم توفير التمويل لدعم ما يلي:

  • الموظفين (الموارد البشرية)
  • التكنولوجيا (الأجهزة / البرمجيات) حيث تساهم بشكل كبير في المشروع

لن يتم توفير التمويل للبنود التالية:

  • المؤتمرات: التسجيل، السفر، الإقامة
  • التكنولوجيا متاحة بالفعل في مكان آخر، أو حيث يتوفر البديل
  • اللوازم المكتبية
  • رسوم الهاتف
  • رواتب أعضاء هيئة التدريس والموظفين

يتوقع من المتقدمين تقديم بيان مصروفاتهم باستخدام النموذج.

الفائزين

يسر معهد القيادة في التعليم العالي الإعلان عن الفائزين بالدورة الأولى من منحة مدير الجامعة للتميز في التدريس والابتكار. سوف يقوم الفائزين بعدد من المشاريع والأبحاث في التعليم والتعلم تهدف إلى تحسين الممارسات التعليمية لأعضاء هيئة التدريس والخبرة التعليمية لطلاب جامعة الشارقة. ويستعرض الجدول أدناه المعلومات الخاصة بالأبحاث والمشاريع الفائزة:

S/N TEIG Scholar Title of Project
1
أحمد عبد الجبار مظهر

Ahmad.Mazhar@sharjah.ac.ae

استخدام الواقع الافتراضي VR في التعليم بجامعة الشارقة.
2
محمد عادل مفتي

mamoufti@sharjah.ac.ae

نهج مبتكر لتقييم الكفاءة في السجلات الصحية الإلكترونية - تصورات المتعلمين والمعلمين.
3
أحمد الهوسبان

aalhusban@sharjah.ac.ae

تقييم فائدة الميتافيرس كمنصة تعليمية في تدريس علم الأدوية
4 Emenyeonu, C. Ogadimma

آيمنيونو أوجاديما

eogadimma@sharjah.ac.ae

دعم توظيف الطلاب من خلال التعلم التكاملي والتجريبي عبر ملف الانجاز الالكتروني
5
أسماء عوض أحمد

aawad@sharjah.ac.ae

مِنَصَّة تَفاعُلية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
6
جاكولين ماريا دياس

jdias@sharjah.ac.ae

التعلم المعزز بالتكنولوجيا عن طريق المحاكاة لطلاب البكالوريوس الذكور في مساق الأمومة - طريقة تدريس مبتكرة.
7
سيفابريا راماكريشنان

SRamakrishnan@sharjah.ac.ae

المساواة الصحية بين معلمي وطلاب المهن الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة: نهج الفريق المهني.
8
نازير هشام الراوي

nhabdulla@sharjah.ac.ae

التصوير التشخيصي: تطبيق الهاتف المتحرك للتشخيص التفريقي المؤقت لآفات الفم والوجه والفكين.
9
أمل أهبوش

aahbouch@sharjah.ac.ae

تنفيذ برنامج العلاج الطبيعي المعياري للمرضى
10
نورة ناصر سالم مصفر الكاربي

NAlkarbi@sharjah.ac.ae

مركز المرافقة الانساني​ة وتنمية الذات جامعة الشارقة.
11 Ousama Lazkani

أسامة لزكاني

OLazkani@sharjah.ac.ae
Towards Innovative and Effective Pedagogical Strategies in Art & Design Education.

نحو استراتيجيات تربوية مبتكرة وفعالة في تعليم الفنون والتصميم.
12
لازير بن أحمد

iahmad@sharjah.ac.ae

محو الأمية المرئية والتعلم الآلي لجماليات التراث في تعليم الفنون والتصميم.
13
آياد ماشان تركي

ATurky@sharjah.ac.ae

تطبيق تعليمي قائم على الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء الطلاب وتفريد التعليم.
14
وفاء خلفان

Wafa.Khalfan@sharjah.ac.ae

تدريس الصحافة للطلاب ثنائيي اللغة الرقميين: إحياء الصحافة وطرق تدريسها بعد كوفيد 19.