مركز تكنولوجيا المعلومات

الأمن والحوكمة

تضمن خدمات أمن تكنولوجيا المعلومات حماية البيانات الثمينة للجامعة والمحافظه على سريتها كما تضمن سلامتها وتوافرها.

المراقبة الأمنية

تم مؤخراً تأسيس برنامج مراقبة الأحداث الأمنية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. والآن فإن جميع الخدمات الهامة مراقبة أمنيا للتصدى لأى اختراق أو اختراق للبيانات أو هجمات الالكترونية

تدريبات أمنية عبر الإنترنت

يتم تقديم تدريبات أمنية دورية للموظفين.مثل أمن البريد الإلكتروني وحماية البيانات وبرامج الفدية وما إلى ذلك كما يتم إجراء محاكاة للتصيد الاحتيالي لاختبار مستويات الوعي.

الخدمات المقدمة

١٠

الكشف المُدار والاستجابة للحوادث الأمنية من خلال SIEM 24X7

٢٠

تبادل معلومات التهديد

٣٠

تقييم نقاط الضعف للخدمات الهامة وتقديم المشورة بشأن تحديثات التصحيح

٤٠

دورات تدريبية للتوعية الأمنية عبر الإنترنت

٥٠

مراجعة أمان نقطة النهاية

٦٠

مراجعة أمان الشبكة

٧٠

مراجعة أمان البريد الإلكتروني

٨٠

حوكمة السياسة

٩٠

اختبارات الاختراق

افعل و لا تفعل

  1. إذا كنت تشك في وقوع هجوم إلكتروني أو خطأ في نقل البيانات أو أي حوادث أمنية أخرى لتكنولوجيا المعلومات فقم بإبلاغ مكتب خدمة تكنولوجيا المعلومات.
  2. في حال شعرت أن حساب تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الخاص بك قد تم اختراقه قم بإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.
  3. تأكد من تعقيد كلمة المرور.
  4. لا تعطى كلمة مرورك لأحد أبدًا.
  5. قم بتخزين بياناتك فقط في وحدات تخزين معتمدة لجامعة الشارقة (محرك جامعة الشارقة أو محركات مشتركة بين الاقسام).
  6. لا تخزن البيانات في مخازن السحابة العامة مثل Google Drive أو Dropbox وما إلى ذلك.
  7. لن تطلب الجامعة أبدًا مشاركة المعلومات من خلال قنوات غير متعلقة بتكنولوجيا المعلومات.
  8. استخدم خدمات البريد الإلكتروني للجامعة دائمًا باعتبارها الوضع الأساسي للاتصال عبر البريد الإلكتروني.
  9. تأكد من عدم مشاركة بيانات الجامعة في الخارج علنًا.
  10. تجنب العرض العلني لهويتك

الأسئلة الأكثر شيوعاً

كيف أتعرف على بريد التصيد الاحتيالي؟

  • لا تتعامل مع االرسالة مباشره ولا تنقر على أي روابط أو مرفقات فقد يؤدي ذلك إلى إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • استخدم زر "الإبلاغ عن رسائل التصيد الاحتيالي."
  • ستقوم الأنظمة الأمنيه لتكنولوجيا المعلومات بالجامعة بتحليل بريدك الإلكتروني وحمايته تلقائيًا.
  • تحقق دائمًا من عنوان البريد الإلكتروني للمرسل وتأكد من أنه يحتوى على @ Sharjah.ac.ae ....
  • تأكد من أن البريد الإلكتروني خالى من الأخطاء الإملائيه.
  • قد يستخدم المحتالون عنوان بريد الكتروني مشابه ولكن بأخطاء طفيفة.

ما الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء العمل من المنزل؟

  • إذا كنت مستخدماً للشبكه الخاصه الافتراضيه التابعه للجامعه (University (VPN بجهاز لا يعود للجامعة مثل الكمبيوتر المحمول الشخصي أو الهاتف المحمول تأكد من أن برنامج السوفتوير على الجهاز محدث patch) (updated مع توفر برنامج مكافحة الفيروسات الحديث.
  • حاول تخصيص مساحة خاصه بعملك بحيث لا توجه شاشة الكمبيوتر باتجاه الضيوف أو الغرباء.
  • تأكد من استخدامك بصوره مباشره للشبكه الخاصه الافتراضيه التابعه للجامعه (University VPN) وليس من خلال شبكات VPN الخاصة و حاول استخدام مزود خدمة الإنترنت الحكومي مثل اتصالات أو دو فقط.
  • أثناء إجراء المعاملات عبر الإنترنت ذات الطبيعة السرية كن حذرا ولا تترك الشاشه دون اقفال عند ابتعادك عنها.
  • إذا كنت تشك في وقوع اختراق للبيانات أو حادثه أمنيه أو تعرض حسابك للخطر اتصل بمكتب خدمة تكنولوجيا المعلومات.

هل تواجه أي مشكلة؟

يمكنك الاتصال بمكتب خدمات تقنية المعلومات: servicedesk@sharjah.ac.ae

أو الاتصال على 06-5050 0000