مركز تكنولوجيا المعلومات

خدمات البنية التحتية


خدمات النظام

خدمات إدارة النظام

ان وحدة إداريو النظام هي المسؤولة عن الصيانة والتكوين والتشغيل الموثوق لأنظمة الكمبيوتر والخوادم والخدمات السحابية وخدمات تكنولوجيا المعلومات كما تقوم الوحدة بتركيب الأجهزة والبرامج والمشاركة في الحصول على خدمات تكنولوجيا المعلومات الجديدة والتطوير من أجل التحسين المستمر ومواكبة أعمال تكنولوجيا المعلومات والاحتياجات الأكاديمية لجامعتهم ويقوم إداريو النظام أيضًا بحل المشكلات والقضايا المتعلقة بخدمات تكنولوجيا المعلومات (الداخلية منها أو ذات الصله بالسحابة) بشكل فعال للحد من الإنقطاع أثناء العمل داخل الجامعة.

خدمات قواعد البيانات

يستخدم إداريو قواعد البيانات برامج قواعد البيانات Oracleو SQL بشكل أساسى فى تخزين البيانات وتنظيمها وهذا يتضمن تخطيط السعة والتثبيت والتكوين وتصميم قاعدة البيانات والترحيل ومراقبة الأداء والأمان واستكشاف الأخطاء وإصلاحها بالإضافة إلى النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات .

Storage Expansion

Data is the core of business and contemporary world and keeping it safely in a reliable storage is very challenging. We are using the top-class flash storage (IBM FS7200) in our infrastructure, considering the growth of data recently we expanded the storage with 150 TB, we will be using the storage to migrate the data we hosted on Azure StorSimple, which will reduce half a million Dirhams per yearly of Azure StorSimple subscription. It will improve the performance of our file share (UOSIDREIVE) which our users were complaining about unacceptable latency. It also offloads the Veeam backup from Azure StorSimple, it will increase the RTO drastically.

Email Signature with QR Code

Modernization and digitalization our services are one of the strategic goals we are looking for. One of the good services in this field is adding QR code to UoS unified Email signature.

Think of QR Code (vCard) as an electronic business card or a “virtual contact card”. Because of its versatility, a vCard can be converted into a QR Code. With a single scan, all the contact information in the QR Code can be viewed and saved to a smartphone address book quickly. On need for typing any more. Just scan the code.

مايكروسوفت أوفيس 365

يقدم نظام مايكروسوفت 365 العديد من المزايا للطلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفي جامعة الشارقة من خلال تقديم تحديث مباشر دون توقف وتوفير المعلومات التي يمكن الوصول إليها في أي مكان يوجد فيه اتصال بالإنترنت. يمكن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين تنزيل أوفيس 365 وتسجيل الدخول إليه لعدد من الاجهزة يصل إلى خمسة

Students, faculty, and staff can download and sign in to Office 365 on up to five devices.


خدمات قسم الشبكات

قسم الشبكات

قسم الشبكات مسؤول عن صيانة الشبكات وحل أي مشاكل قد تحدث فيها. المهام الرئيسية: تركيب وتكوين مكونات الشبكات والأنظمة وصيانة المحولات الأساسية والتوزيع والمفاتيح الطرفية وأجهزة الأمان التي تضمن التشغيل الأمثل للشبكة وعلاوة على ذلك مراقبة الشبكات والأنظمة لتحديد كيفية تحسين الأداء.

قسم الاتصالات

يقوم قسم الاتصالات بتقديم وإدارة ودعم خدمات الاتصالات كما يقوم بخدمات تخطيط وتوجيه تركيب وصيانة أنظمة وخدمات الهاتف والاتصالات وان مؤتمرات الفيديو هي جزء من محفظة الاتصالات التي تشمل Zoom و Avaya و Teams.


خدمات الصوت والفيديو والفصول الدراسية

الأنظمة الهجينة

فى ضوء الطلب المتزايد على التعاون تأتي الحاجة إلى تصميم وتجهيز مساحات التعلم بحلول سمعية وبصرية مفيدة فقد طبقنا حلاً متعدد الإمكانات يتميز بأجهزة عرض وشاشات تفاعلية تتيح الدراسة في مجموعات صغيرة والمشاركة في المكالمات الجماعية مع الجامعات البعيدة والاتصال عبر الدردشة المرئية ومشاركة المحتوى عن بُعد تستبدل ب (الطلب المتزايد على الأنظمة الهجينة ، تأتي الحاجة إلى تصميم وتجهيز مساحات التعلم بحلول سمعية وبصرية مفيدة. لقد قمنا بتنفيذ النظام الهجين الذي يتميز بشاشات تفاعلية ، أنظمة الاتصال المرئي ، مسقاط ضوئي ، نظام صوتي ونظام تحكم مما يتيح الدراسة في مجموعات ، والمشاركة في المكالمات الجماعية مع الجامعات البعيدة ، والاتصال عبر الدردشة المرئية ، ومشاركة المحتوى عن بُعد

نظام التقاط الفيديو

تتميز بعض مختبرات العلوم الصحية على سبيل المثال بنظام التقاط فيديو مستقل يحتوي على أربعة مدخلات بالإضافة إلى الصوت وكل مدخل يذهب إلى برنامج التسجيل مما يضمن تسجيل صوت وفيديو عالي الجودة من المحاضرات وحفظها لعرضها في المستقبل على الطلاب.

Video Capture Guide

منصة الإشارات الرقمية

قمنا باستخدام منصة الاشارات الرقميه الشامل على مستوى الحرم الجامعي يمكّن الكليات والأقسام من إنشاء وجدولة ونشر المحتوى عن بُعد عبر الحرم الجامعي بأكمله من أي مكان وفي أي وقت للتمكين من نقل الإعلانات المهمة الى الطلاب والزائرين والموظفين وأعضاء هيئة التدريس.

نظام جدولة الغرف

لتعزيز حياة الطالب من خلال خلق بيئة تعليمية نشطة أنشأت جامعة الشارقة غرف جماعية تحاكي بيئة العمل الواقعية حيث تتصل لوحات جدولة الغرف مباشرةً بخدمات التقويم الشائعة التي توفر عرضًا مركزيًا عن الوقت الفعلي لتوافر الغرف.

مشاركة المحتوى اللاسلكي

لتمكين الطلاب من تقديم محتوى لاسلكي من أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية الخاصة بهم على الشاشة لتسهيل التعاون قمنا بدمج تطبيق سهل الاستخدام لمشاركة المحتوى لاسلكيًا والذي يتميز بتقنية البث التي تدعم العرض المتزامن لما يصل إلى أربعة أجهزة / مستخدمين.

Wireless Content Sharing Guide

Queueing System

A queueing system can be described as a system having a service facility at which Students arrive for service; whenever there are more units in the system than the service facility can handle simultaneously, a queue (or waiting line) develops. The waiting units take their turn for service according to a preassigned rule, and after service they leave the system.

تقنيات الصوت والفيديو في الحرم الجامعي

بشكل عام تم تجهيز الفصول الدراسية في جامعة الشارقة وقاعات المحاضرات بأجهزة عرض وكاميرات PTZ وميكروفونات سلكية ولاسلكية ومجموعة من معدات توزيع إشارة الصوت والفيديو والتحكم وأجهزة الصوت المثبتة في المنصة

واعتمادًا على حجم الغرفة والغرض منها يحتوي نظام الصوت والفيديو على ما بين جهاز عرض واحد واثنين من أجهزة العرض ومجموعة متنوعة من المصادر بما في ذلك جهاز كمبيوتر محلي و / أو عميل وكاميرا مستندات واتصال الصوت والفيديو للأجهزة المحمولة وتوفر بعض محطات التدريس المخصصة شاشات مزدوجة وشاشة تعمل باللمس واتصال الصوت والفيديو

وتشتمل بعض االمختبرات على شاشة عرض واتصال الصوت والفيديو وغرف معينة توفر إمكانيات تسجيل المحاضرات وعقد المؤتمرات عبر الفيديو و/أو التعليقات التوضيحية ومن أجل التحكم في النظام تم تثبيت Touchpanel في محطة التدريس أو على الحائط ويمكن لفريق الدعم المراقبة والتحكم وتقديم المساعدة من موقع بعيد.

Event Management Service

Setting up and maintaining the sound equipment and video recording equipment for an event. typically operate the video recorders, projectors, microphones, external sound systems, and stage lighting equipment.

Need to report a problem?

Contact the IT Service Desk: servicedesk@sharjah.ac.ae

or call: 06-5050 0000