إدارة الموارد البشرية

تخطيط الموارد البشرية وتطويرها

يلعب قسم تخطيط الموارد البشرية دورًا فائق الأهمية في ضمان توافق القوى العاملة في الجامعة مع أهدافها الاستراتيجية، حيث تشمل المسئوليات الأساسية لهذا القسم ما يلي:

  • التخطيط لتوطين الوظائف: القيام بالتخطيط الاستراتيجي لزيادة عدد الموظفين من مواطني الدولة للعمل في وحدات الجامعة المختلفة بما يتوافق مع القوانين واللوائح المحلية.
  • تخطيط القوى العاملة: التنبؤ باحتياجات الجامعة المستقبلية للموظفين في المجالات المختلفة، ويشمل ذلك أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين الفنيين والعاملين في مجال البحوث، وذلك لضمان وجود الموارد الكافية.
  • التحليل والأوصاف الوظيفية: القيام بتحليلات مفصلة للأدوار الوظيفية وذلك لتحديد المهارات والمسئوليات والمؤهلات اللازمة ووضع وصف دقيق للوظيفة.
  • تخطيط الموارد البشرية وإعداد التقارير: تطوير وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) ذات الصلة بتخطيط الموارد البشرية، ووضع خطة عمل للتعامل مع ومعالجة الثغرات أو التحديات المعنية، وتقديم تقارير منتظمة لأصحاب المصلحة.
  • سياسات وإجراءات الموارد البشرية: التطوير والمحافظة على سياسات وإجراءات الموارد البشرية الشاملة لتوجيه علاقات الموظفين، والتعويضات والمزايا والقضايا الأخرى ذات الصلة بالموارد البشرية.
  • تحسين الخطوات: التأكد من القيام بالتقييم المستمر وتحسين إجراءات عمليات الموارد البشرية لرفع مستوى الكفاءة، وخفض التكاليف وتحسين مستوى رضى الموظفين.