أقسام إدارة المرافق وقسم التخطيط
حيث يعمل فريقنا بروح تعاونية وفي مجالات تركيز متعددة، فهو يهدف إلى تحقيق مهمة وأهداف إدارة المنشآت والمرافق والتخطيط بصورة جماعية. فيما يلي مجالات التركيز:
- تخطيط وإدارة المساحات
- تنفيذ المشاريع
- التشغيل والصيانة
- إدارة البيئة والصحة والسلامة
- إدارة الطاقة والاستدامة
بالإضافة إلى ذلك، تعمل وحدة خدمات الدعم عبر مجالات التركيز، كما تدعم العمليات الداخلية المختلفة للإدارات، مثل العمليات اللوجستية والمالية ومراقبة الجودة، إضافةً إلى العمليات الخارجية، مثل لجنة الإسكان بالكلية فيما يتعلق بتوافر وصيانة مرافق الإسكان.
قسم إدارة البيئة والصحة والسلامة
يتولى قسم إدارة البيئة والصحة والسلامة في إدارة المنشآت والمرافق والتخطيط مسؤولية تعزيز ثقافة الصحة والسلامة والبيئة السليمة مع ضمان بيئة آمنة وصحية لمجتمع جامعة الشارقة وزائريها، ويكون ذلك من خلال تطوير وتنفيذ برامج إدارة البيئة والسلامة والمخاطر والطوارئ، وتعزيز ثقافة الوعي بالمخاطر ضمن جميع مكونات الجامعة، إضافةً إلى معالجة التزامات ومخاطر الجامعة فيما يتعلق بالصحة والسلامة المهنية بشكل فعال.
كما يواصل قسم إدارة البيئة والصحة والسلامة في إدارة المنشآت والمرافق والتخطيط نهج النمو والتطور، حيث ستكون مجالات التركيز الرئيسية في الفترة القادمة (2024-2025):
- القدرة والقيادة
- الثقافة
- الامتثال
- التحسين المستمر
إذ يدعم هذا القسم فرق المنشآت والمرافق والتخطيط وفريق القيادة والطلبة والموظفين من أجل تحديد وتقييم وإدارة مخاطر الصحة والسلامة والبيئة بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، يساهم قسم إدارة البيئة والصحة والسلامة بشكل نشط في تسليط الضوء على متطلبات الصحة والسلامة والبيئة وتقييم الامتثال عند القيام بمشاريع بناء أو تجديد جديدة تنطوي على مخاطر البيئة والصحة والسلامة. كما يتعاون قسم البيئة والصحة والسلامة مع المتعاقدين المسؤولين عن صيانة مرافق التخطيط لضمان الالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة والبيئة، مع القيام بالتدريب والتوجيه بشأن مخاطر الصحة والسلامة والبيئة، وإجراء تقييمات المخاطر المطلوبة عند الحاجة.
إضافةً لما سبق، يقوم القسم بتسهيل الامتثال للمتطلبات القانونية ذات الصلة، مثل قانون الإمارات العربية المتحدة للحرائق والسلامة، ولوائح هيئة الوقاية والسلامة في الشارقة، والمعايير الأخرى المعمول بها، وذلك من خلال التقييمات، وتطوير الإجراءات والأدلة التوجيهية، ومبادرات التدريب.
حيث تتم مناقشة مسائل البيئة والصحة والسلامة مع الجهات المعنية من خلال لجان البيئة والصحة والسلامة، والتي هي الآن قيد الإنشاء.
كما يدعم قسم البيئة والصحة والسلامة التخطيط والاستعداد للطوارئ من خلال تحديد، وشراء، وتركيب، والتدريب على استخدام معدات الاستجابة للطوارئ، فضلاً عن التنسيق بين فرق الاستجابة للطوارئ في جميع أنحاء الجامعة. على سبيل المثال، قاد قسم البيئة والصحة والسلامة في العام السابق (2023/24) عملية شراء وتركيب معدات الطوارئ المختلفة، بما في ذلك مخططات الإخلاء، وكراسي الإخلاء، ومعدات فريق الاستجابة للطوارئ، وأجهزة إزالة الرجفان التلقائية في حالات الطوارئ. ومن المقرر شراء عدة معدات أخرى في عام 2024. مما يضمن تجهيز فرق الاستجابة للطوارئ بشكل ملائم لحماية مجتمع الجامعة في حالات الطوارئ.
قسم التشغيل والصيانة
يجمع قسم التشغيل والصيانة جميع خدمات الصيانة في مكان واحد.
يقوم فريقنا بإدارة خدماتنا الداخلية والخدمات المتخصصة من مصادر خارجية باستخدام نظام إدارة المرافق بمساعدة الكمبيوتر. كما يوفر قسم التشغيل والصيانة خدمات مكتب المساعدة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث يتم الإبلاغ عن جميع مشكلات الصيانة إلى مكتب المساعدة من خلال طلب رقم بطاقة فريد سيتم إصداره للمستخدم النهائي.
وتضم الأنشطة الأساسية للصيانة في قسم التشغيل والصيانة: أنظمة تكييف الهواء، وأنظمة السباكة، والأنظمة الكهربائية، وأنظمة إنذار الحرائق ومكافحة الحرائق، وأنظمة المصاعد، وأنظمة الدوائر التلفزيونية المغلقة والتحكم في الوصول، وخدمات النجارة، والصيانة المدنية، والخدمات البسيطة مثل التنظيف والتخلص من الآفات، ودعم الفعاليات، والدعم في حالات الطوارئ.
قسم تنفيذ المشاريع
يلعب هذا القسم دورًا أساسيًا في تخطيط وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة، والإشراف على الجوانب الرئيسية لتخطيط المشاريع ومراقبتها وتنفيذها، وذلك بهدف تلبية المتطلبات الأكاديمية والإدارية، وتحسين تجربة مجتمع الجامعة في الحرم الجامعي، وتعزيز البنية التحتية، إضافةً إلى تحسين الكفاءة الوظيفية والتشغيلية والمساحية.
كما يلتزم هذا الفريق بتزويد الجامعة بالمرافق التي تلبي الاحتياجات الاستراتيجية والتشغيلية للكيانات الجامعية المختلفة. إضافةً إلى ذلك، يتم التخطيط لكل مشروع وتنفيذه بقصد توفير بيئة وظيفية وعملية تركز على احتياجات مستخدميها وأنشطتهم اليومية، وتكون مُرضيةً من الناحية الجمالية ومستدامةً. كما يقدم الفريق الدعم التخطيطي للجامعة في تقييم المرافق الحالية واحتياجات المستخدمين النهائيين، مع تعزيز وتطوير تلك المرافق الموجودة حاليًا والجديدة.
تتضمن الوظائف الأساسية للقسم ما يلي:
- تخطيط المساحة:
- الإشراف على المشاريع الكبرى:
- ترقيات وتجديدات المساحات الكبرى والصغرى:
- ترقيات الأثاث
تشكل إدارة المساحة جزءًا أساسيًا من القسم، فهي تتضمن التخصيص الاستراتيجي والاستفادة من المساحات المادية داخل المنظمة. بما في ذلك تحليل المتطلبات المكانية، وتقييم أنماط الاستخدام، وتطوير استراتيجيات مرنة لتحسين استخدام المساحة، وتعزيز التعاون، ورفع مستويات الإنتاجية. فمن تخطيط المساحة وتخصيصها وحتى تتبع الإشغال وتحسينه، ينفذ الفريق حلولاً مبتكرة تهدف إلى تعظيم قيمة المساحات وإنشاء بيئات تدعم نجاح المنظمة. كما يقدم الفريق الدعم التخطيطي للجامعة فيما يتعلق بتطوير، وتقييم، وتبرير احتياجات المرافق والمشاريع.Top of Form
يشرف الفريق على المشاريع الكبرى والاستراتيجية التي تتم معالجتها بواسطة طرف ثالث سواء كان مستشارًا أو وزارة الأشغال العام، وذلك لضمان توافقها مع احتياجات ومتطلبات الجامعة. حيث تمتد هذه المهمة الإشرافية من بداية المشروع وحتى تسليمه النهائي، للتأكيد على التنفيذ السليم والسلس والالتزام بمتطلبات الجامعة في كل مرحلة من مراحل المشاريع.
يتولى الفريق مسؤولية الإشراف على مشاريع التجديد وإعادة التخطيط التي تهدف إلى تنشيط البنية التحتية الحالية، وتحسين استخدام المساحات. فسواء كان الأمر يتعلق بتجديد مساحات المكاتب، أو ترقية المرافق، أو إعادة تشكيل المخططات لاستيعاب الاحتياجات المتطورة، كما سيضمن هذا القسم تنفيذ مشاريع التجديد بسلاسة من البداية إلى النهاية. مع إعطاء الأولوية للتواصل الفعال مع الجهات المعنية، والتخطيط الدقيق، وإدارة المشاريع الجادة لضمان تلبية المشاريع لتوقعات واحتياجات المستخدمين النهائيين.
كجزء من النهج الشامل للمشروع والتخطيط، يشرف هذا القسم على شراء وتركيب وصيانة أصول الأثاث في المرافق. ويتضمن ذلك الحصول على أثاث مريح لمختلف المساحات مثل الفصول الدراسية، والمختبرات، والمكتبات، والمكاتب، والمساكن، وتنسيق تصميمات الأثاث لتحقيق الأداء الأمثل. كما يضمن القسم تلبية المتطلبات المتعلقة بالأثاث بكفاءة وفعالية من حيث التكلفة، مع إعطاء الأولوية للجودة والراحة والجاذبية الجمالية بينما تتوافق اختيارات الأثاث مع الأهداف التنظيمية وتفضيلات المستخدم.