نبذه عن المجموعة
الرسالة والأهداف
فريق العمل
الأولويات البحثية
المنشورات
تمر العلاقات العامة والاتصال المؤسسي منذ ثلاثة عقود خلت بتحولات كبيرة ربما لم تشهدها من قبل، وتؤثر هذه التحولات مباشرة على الطريقة التي يدرك بها الممارسون كيفية إدارة العلاقات العامة. وجاءت بعض هذه التحولات من الجانب الأكاديمي للعلاقات العامة، في حين عكس بعضها الأخر تحولات في ممارسة العلاقات العامة والاتصال المؤسسي على الجانب المهني. وفي الحالة الأولى يجد الممارسون صعوبة في تطبيق المعرفة الناجمة عن التحولات والتطورات في الجانب الأكاديمي. وفي الحالة الثانية، يسعي الأكاديميون إما إلى نقد التحولات في ممارسة العلاقات العامة في جانبها المهني أو محاولة تقنينها علميا.
وأصبحت العلاقات العامة من أهم الوظائف الإدارية والاتصالية في المنظمات المختلفة، ولم يعد دورها يقتصر على المنظمات الإنتاجية والخدمية، وإنما اتسع هذا الدور ليشمل إدارة العلاقات بين الدولة ومواطنيها، وبين الدول والمجتمع الدولي. وفي منطقة الشرق الأوسط يوجد اهتمام متزايد بهذه الوظيفة حيث بلغ إجمالي ما تم إنفاقه على صناعة العلاقات العامة في عام 2010 حوالي مائة مليون دولار، والأهم من هذه الأرقام أن العلاقات العامة تأتي كأول وظيفة إدارية واتصالية تحقق أرباحا من العائد من الاستثمار فيها. وفي دولة الامارات حقق قطاع العلاقات العامة نمواً بنسبة 8% ليصل إلى 734 مليون درهم في العام 2009، مع زيادة سنوية بنسبة 10.0%، وذلك بعد زيادة المخصصات التي ترصدها الشركات لدعم صورتها الذهنية بين جمهور المتعاملين، وتحتضن الامارات أكبر عدد من شركات العلاقات العامة في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ عدد الشركات العاملة في دبي وحدها نحو 100 شركة بنهاية عام 2009.
تسعى هذه المجموعة البحثية إلى تنفيذ مجموعة من البحوث العلمية التي توفر قاعدة بيانات موثقة عن واقع ممارسة العلاقات العامة في الدولة، وتحديد الابعاد المختلفة لهذه الوظيفة الاتصالية، ومن أهمها مدى استخدام تطبيقات الحكومة الإلكترونية في المنظمات المختلفة، وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في بناء صورة هذه المنظمات وإدارة سمعتها، ودراسة برامج المسئولية الاجتماعية للمنظمات الخدمية والانتاجية وفق النماذج والنظريات العلمية الحاكمة لها.
توفير قاعدة بحثية رصينة في مجال العلاقات العامة والاتصال المؤسسي في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعتمد على تطبيق النظريات والنماذج والمناهج العلمية على الممارسة الفعلية لوظيفة العلاقات العامة في المنظمات والمؤسسات المختلفة في الدولة. وكذلك ربط هذه الممارسة بالتطورات الأكاديمية والمعرفية، وصولا إلى تحديد أفضل الممارسات العملية التي تناسب البيئة الثقافية والاجتماعية في الإمارات ، وتسعى المجموعة إلى تحقيق الأهداف التالية:
- الارتقاء بالبحث العلمي في مجال العلاقات العامة والاتصال المؤسسي والحكومي.
- تنفيذ البحوث العلمية في المجالات الجديدة في مجال تخصص العلاقات العامة والاتصال المؤسسي
- تعزيز قيمة العمل البحثي المشترك بين الباحثين من بيئات ثقافية متنوعة
- تدعيم قدرات الباحثين الجدد ودمج طلبة الدراسات العليا في العمل البحثي
- توجيه البحوث لخدمة أهداف التنمية المستدامة في الدولة
- تدعيم الشراكة بين الجامعة ومؤسسات المجتمع الحكومية والخاصة
- واقع ممارسة العلاقات العامة والاتصال الحكومي في المؤسسات الحكومية بدولة الإمارات العربية المتحدة
- فاعلية استخدام الجمهور والمؤسسات لتطبيقات الحكومة الإلكترونية بدولة الإمارات العربية المتحدة
- المسئولية الاجتماعية للمؤسسات الخدمية في دولة الإمارات العربية المتحدة
- بناء وتصميم المواقع الإلكترونية للمؤسسات الحكومية في إمارة الشارقة: دراسة تجريبية