نبذه عن المجموعة
الرسالة والأهداف
فريق العمل
الأولويات البحثية
المنشورات
انطلق نشاط هذه المجموعة البحثية في مايو 2023 لتتابع و تدرس كيف غيرت التكنولوجيا الرقمية المشهد الإعلامي في المنطقة ، بما في ذلك الانماط الجديدة لتوزيع ومشاركة المحتوى. وستدرس المجموعة كلاً من الفرص والتحديات المرتبطة بهذه التكنولوجيا ، بما في ذلك إمكانات التكنولوجيا الرقمية لإعادة إنتاج ميزان القوى في المجال الرقمي.
للمجموعة ثلاثة أفرع بحثية: الصناعات الثقافية الرقمية ، والفجوة الرقمية، وابتكارات الوسائط الرقمية.
الهدف هو التعرف على مدى تأثير التكنولوجيا الرقمية على قطاعات الإعلام المتنوعة ، ومحو الأمية الرقمية في المنطقة ، كما تبحث المجموعة في استخدام التقنيات الحديثة لإشراك الجماهير وتحسين المعرفة الرقمية.
تسعى مجموعة الإعلام الرقمي العربي إلى:
- فهم التحولات الرقمية في المنطقة العربية .
- تطوير البحوث التي تتناول القضايا الاجتماعية والتكنولوجية ذات الصلة بدولة الإمارات العربية المتحدة و المنطقة العربية .
- التقارب بين الأكاديميين والحكومات والصناعات الثقافية.
الأهداف:
- إنتاج أبحاث عالية الجودة تعالج بعض الأسئلة الملحة التي نجمت عن التقدم السريع للتكنولوجيا الرقمية ، مع التركيز على التحولات الرقمية في المنطقة العربية.
- المساهمة في النقاش الدولي حول أهمية تطوير الدراسات الإعلامية وتقديم اراء عربية مثل التعريف بالمشهد الإعلامي العربي ودور التكنولوجيا في الصناعات الثقافية العربية.
- تطوير الخبرات العربية التي تمثل مجالات متنوعة
- (الحوسبة والإعلام والدراسات الثقافية) لإنتاج بحوث متعددة التخصصات.
- تقديم رؤى جديدة لواضعي السياسات والمؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة العربية.
تشمل المجموعة ثلاثة فروع رئيسية على النحو التالي:
- الصناعات الثقافية الرقمية (بما في ذلك اقتصاد الوظائف المؤقتة). سيكون التركيز على تأثيرالتكنولوجيا الرقمية في العمل الرقمي ، والممارسات الرقمية في قطاعات الإعلام المتنوعة (مثل الصحافة والإعلان والاقتصاد المؤثر) والمحتوى الرقمي. علاوة على تأثير الذكاء الاصطناعي على القطاع الثقافي.
- الفجوة الرقمية ومحو الأمية. سيكون التركيز على تعريف الأمية الرقمية في المنطقة العربية ، تسليط الضوء على قوة الشركات الامريكية الكبرى في التحكم في الاقتصاد الرقمي.
- ابتكارات الوسائط الرقمية (مثل VR و AR و AI). وسيكون التركيز على استخدام التكنولوجيا المبتكرة في الإنتاج الإعلامي.