على الجامعات فهم سوق العمل للاستفادة من المخرجات والكوادر
يسعى مع فريق عمله إلى تطوير مجالات وجودة العمل في جامعة الشارقة التي واكبها منذ انطلاقتها، وتدرج في عدد من مهامها ومسؤولياتها، إنه نائب مدير جامعة الشارقة لشؤون العلاقات العامة ماجد الجروان.
أوضح في حواره لـ «الرؤية» أن إدارة العلاقات العامة في الجامعة تعتزم تكثيف الترويج للبرامج الأكاديمية الجديدة في المعارض والمشاركات الخارجية لاستقطاب أكبر عدد من الطلاب الجدد إلى حرم الجامعة.
وأبان أن على الجامعات استيعاب سوق العمل واحتياجاته المتصاعدة بشكل متزايد، ولوحظ هذا الجانب في البرامج التعليمية الأكاديمية التي يتطلبها السوق ليستوعب طاقات الكوادر والمخرجات الأكاديمية، ويوظفها بشكل صحيح.
وأضاف الجروان أن جامعة الشارقة نجحت أثناء السنوات المنصرمة في ترسيخ صورة ذهنية للجامعة التي تمثل صرحاً أكاديمياً ورمزاً مهماً للإمارة الباسمة، بدليل عدد الطلاب الذين يدرسون تحت مظلتها والبالغ عددهم 13 ألف طالب.
وأشار إلى أن أهم الأهداف التي تعكف عليها إدارته حالياً بناء الثقة المتبادلة بين إدارة العلاقات العامة والجمهور الداخلي، ومساعدة الجامعة في تنفيذ سياساتها تجاه هذا الجمهور، عبر تقديم النصح والمشورة للإدارة العليا بشأن القضايا والمواقف التي تواجه الجامعة أو بشأن السياسات والخطط المستقبلية. .. وتالياً نص الحوار:
÷ ما ملامح خططكم المستقبلية للعام المقبل؟
- تسير خططنا حسب توجه الإدارة العليا في الجامعة، وتتلخص في الترويج للبرامج الأكاديمية الجديدة والبحوث العلمية التي تطلقها الجامعة بشكل مكثف، إضافة إلى الترويج لمعارض تستقطب الطلبة والدارسين في البرامج الجامعة.
وسنركز جهودنا على معارض ومشاركات تعرض التجارب العلمية، وتحظى بمستوى متميز وتضم عدداً كبيراً من العارضين، إضافة إلى المعارض الدولية والإقليمية، بهدف تحقيق انتشار أكبر للتعريف بالجامعة ورؤيتها ورسالتها.
÷ كم وصل عدد طلاب جامعة الشارقة؟
- يبلغ عدد طلبتنا 13 ألف طالب، ونجحنا في استقطاب هذا العدد الكبير نتيجة البرامج الجديدة المستحدثة في الحقل الأكاديمي، والاهتمام بالبحث العلمي، وإنشاء قسم يعنى بالأبحاث العلمية هو الأول من نوعه في الدولة.
÷ إلى أي مدى أسهمت استراتيجية وزارة التعليم العالي في النهوض بمستوى التعليم الأكاديمي بالدولة؟
- حرصت استراتيجية وزارة التعليم العالي على تنفيذ مطلب مهم، هو المواءمة بين حاجة سوق العمل والمعارف الأكاديمية، لأن عدم الأخذ بهذا المبدأ يقلل فرص العمل للكوادر المتخرجة من الجامعات.
÷ كيف تمكنت جامعة الشارقة من المنافسة وبناء سمعة بفترة زمنية قصيرة؟
- حققت الجامعة مكانتها العالمية لأنها قدمت خدمات تعليمية ذات جودة عالية، ووفرت أحدث المرافق والمختبرات العلمية، فنجحت باستقطاب طلاباً من جميع أنحاء العالم، حيث لدينا إلى الآن طلبة من 45 جنسية، ربعهم من دول الخليج العربي.
كما تتمتع الجامعة بمميزات جعلتها تضاهي أرقى وأهم الجامعات العالمية، عبر مجموعة كبيرة من الأنشطة الاجتماعية والتطبيقية لتعزيز خبرات الطلبة الأكاديمية.
÷ ماذا يميز جامعة الشارقة عن غيرها؟
- تضم جامعة الشارقة تحت مظلتها نسيجاً متنوعاً من الجنسيات والثقافات تتوزع على كل أنحاء العالم، علاوة على عنصر الأمان والطمأنينة الذي يتوفر في البيوت السكنية للطلاب والطالبات.
وتتماشى برامجنا الأكاديمية مع المتغيرات العالمية، وصمّم كل برنامج أكاديمي بما يضمن الحصول على مخرجات تعليمية عالية المستوى من المتخرجين، وفقاً لأساليب متخصصة في التعليم، إضافة إلى وجود أعضاء هيئة تدريسية على درجة عالية من المهارة التعليمية في التدريس والبحث العلمي.
÷ كيف يمكن تطوير مخرجات الجامعات؟
- على الجامعات استيعاب سوق العمل واحتياجاته متصاعدة الوتيرة كل يوم بشكل متزايد، ولُحظ هذا الجانب في البرامج التعليمية الأكاديمية التي يتطلبها السوق ليستوعب طاقات الكوادر والمخرجات الأكاديمية، ويوظفها بشكل صحيح.
÷ ما وظائف العلاقات العامة في جامعة الشارقة؟
- المشاركة والتواجد في التجمعات العلمية والثقافية والتعريف بالجامعة، والاشتراك بالبرامج ذات الأهمية كالاحتفالات والأنشطة الاجتماعية والفكرية بالتنسيق مع إدارة الجامعة العليا، وتوفير المستلزمات لإقامة الندوات والمؤتمرات الدولية والمحلية، وتجهيزات المعارض المختلفة عبر أجنحة الجامعة التي تقام خارجها بالتنسيق مع الإدارات الأخرى.
وتوثق الإدارة الفعاليات والأنشطة السنوية وتنسقها بالمواقع والتواريخ والقاعات المختلفة، وتساعد على تدبير المستلزمات والاحتياجات المساندة في إنجاح الفعاليات من مختلف دوائر حكومة الشارقة والجهات المعنية الأخرى في الدولة.
÷ ماذا عن المركز الإعلامي التابع لإدارتكم وما أبرز مهامه؟
- يعمل المركز الإعلامي ضمن تنسيق كامل مع كل الكليات والإدارات بالجامعة لضمان إنفاذ جميع الأعمال الخاصة بالمركز، وينهض المركز بمهام تنظيم الاتصال مع المؤسسات الإعلامية لدوام قنوات التعامل والتعاون الكامل والمثمر والمستمر بين الجامعة وهذه المؤسسات.
ويرصد الشكاوى والاستفسارات التي قد تنشر ببعض الصحف ويعِدّ الردود المناسبة.
ويعد المركز الإعلامي طوال العام التصميمات المختلفة والملصقات والكتيبات والبروشورات الخاصة بالمؤتمرات العلمية التي تعقدها الجامعة في مختلف المجالات، وغيرها من المطبوعات.
÷ ما الأقسام التي يضمها المركز الإعلامي؟
- يضم المركز قسم التحرير والنشر وقسم التصميم الغرافيكي، إلى جانب الأرشيف والإعلانات.
ويدير قسم التحرير عملية الأخبار، حيث يعمل كغرفة أخبار دائمة لنقل جميع الأخبار والتواصل مع المؤسسات الإعلامية المختلفة، ومن هذه المهام: تنظيم الاتصال بالمؤسسات الإعلامية لدوام قنوات التعامل والتعاون الكامل والمستمر بين الجامعة وتلك المؤسسات، إصدار مجلة (المنبر الجامعي) والإشراف المباشر على تحريرها وإخراجها وتنفيذها وتوزيعها، إعداد الأخبار والتحقيقات والتقارير الصحافية الإعلامية والإعلانية ونشرها في وسائل الإعلام المحلية والقومية والدولية، ورصد الشكاوى التي قد تنشر ببعض الصحف وإعداد الردود المناسبة، إلى جانب الرصد اليومي لوسائل الإعلام.
÷ كيف تسير عمليات التصميم؟
- قسم التصميم هو الجناح الفني في المركز الإعلامي، وتقع عليه مهمة إنتاج وتصميم وابتكار كل المواد المطبوعة من كتيبات وبروشورات وملصقات ومواد إعلامية مختلفة لكافة الكليات والإدارات، إلى جانب تدريب الطلبة والطالبات على أعمال التصميم المتنوعة.
ويجمع القسم ويُخرج ويصمم طوال العام الكتاب السنوي الذي يوزع على الخريجين والخريجات أثناء حفلي التخرج في الفصل الأول والفصل الثاني سنوياً.
ويتولى القسم مهمة التنسيق الدائم والمستمر مع المؤسسات الخارجية من مطابع وغيرها لضمان إخراج وطباعة وإنتاج المطبوعات المختلفة، وتغطية كل متطلبات واحتياجات الجامعة من أعمال التصميم والطباعة.
ويمتلك القسم أرشيفاً ضخماً من الأعمال منذ بداية مسيرة الجامعة في العام 1997.
÷ ماذا عن الإعلانات التي تنشرها الجامعة؟
- يشرف المركز الإعلامي على نشر كافة الإعلانات الخاصة بالجامعة في وسائل الإعلام المختلفة من الصحف اليومية، والمجلات الأسبوعية والمجلات المختصة في التعليم العالي والجامعات، إلى جانب الفضائيات والإذاعات المختلفة.
ويُعد المركز الإعلانات في المناسبات المختلفة مثل فتح باب القبول، والتخريج، والوظائف الشاغرة، وغيرها من الإعلانات، إضافة إلى تصميم الأفكار والإخراج للإعلانات سواء الصوتية أو المسموعة أو المطبوعة وبالأحجام المختلفة.
÷ ماذا عن تصوير وتوثيق الأحداث والفعاليات المختلفة في الجامعة؟
- يعدّ التوثيق والتصوير من أهم العناصر الرئيسة للعمل الإعلامي، ولذا يولي المركز الإعلامي مهام التصوير أهمية كبرى، ويوثق أنشطة الجامعة من مؤتمرات علمية وثقافية ومشاركات خارجية وندوات ومشروعات التخرج للطلبة، ويحرص على تصويرها وتوثيقها، إلى جانب التصوير الفوتوغرافي الخاص بحفلات التخرج والتكريم.
ويقدم المركز خدمات التصوير الفوتوغرافي لجميع العاملين في الجامعة من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية والطلبة، ومختلف الأنشطة اللاصفية وفعاليات الأندية المختلفة داخل وخارج الجامعة، إضافة إلى توفير الصور الفوتوغرافية عن الجامعة والأفراد لجميع المؤسسات الإعلامية.
وتتضمن مهامه المختلفة توثيق وأرشفة المواد الإعلامية من الأخبار المنشورة في الصحف والمجلات المختلفة داخل وخارج الدولة، وإصدار نشرة يومية إخبارية ترصد أخبار الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الدولة بشكل عام، وأخبار جامعة الشارقة على وجه الخصوص.
ويوثق أرشيف المركز الإعلامي كل ما ينشر عن جامعة الشارقة من أخبار وتحقيقات ومشاركات لهيئة التدريس والطلبة في الموضوعات الإعلامية المختلفة، ما يعد مرجعاً دائماً وثابتاً لجميع المواد الإعلامية التي تصدر عن المركز أو التي تنشرها وسائل الإعلام المختلفة».
وتقع على عاتق قسم الخدمات مهمة جمع الرسائل البريدية وتسليمها من وإلى مكتب البريد الرئيس وأقسام الجامعة وتحديد الجهات التي تتولى عملية النقل والتسليم.
ويتولى مهمة مراقبة عملية تأمين الممتلكات والتأمين الصحي والتحقق من سلامتها ومتابعة حالاتها، وفقاً لما تنص عليه عقود التأمين الموقعة بين الجامعات والشركات المؤمنة.
ويتابع القسم تأمين حجوزات السفر لأعضاء أسرة الجامعة المكلفين بمهام رسمية أو لضيوفها من العلماء والأكاديميين والرسميين الذين يزورونها، وخصوصاً في المؤتمرات والندوات التي تعقدها.
سيرة ومسار
أحد الكوادر القيادية الشابة في جامعة الشارقة، عاصر الجامعة منذ إنشائها عام 1997.
ويشرف الجروان على إدارة فريق عمل كامل لثلاث إدارات هي: العلاقات العامة والمركز الإعلامي والخدمات، مساهماً في تقديم صورة جامعة الشارقة إلى جميع الزوار والضيوف والمشاركين في المؤتمرات العالمية ووسائل الإعلام المحلية والعالمية.
درس الجروان العلاقات العامة في الولايات المتحدة الأمريكية، فكان من الأشخاص المؤهلين علمياً وعملياً في هذا التخصص العالمي، ثم عاد الدولة واستلم مهام عمله في جامعة الشارقة.
نبذة
تعمل إدارة العلاقات العامة في جامعة الشارقة كحلقة وصل أساسية بين إدارات الجامعة.
وتناط بها مهام أساسية لتسيير الأعمال في مختلف إدارات وأقسام الجامعة.
تتمثل قيم إدارة العلاقات العامة بجامعة الشارقة بالشفافية والتفويض والمشاركة وسرعة الإنجاز.
و تعمل الإدارة بديناميكية فعالة للرقي بالخدمات المقدمة للجمهور.
المصدر: