المحور الثالث

المحور الثالث

كوادرنا الجامعية وأداؤنا

جامعتنــا هــي المــكان الــذي يمكــن فيــه تحقيــق الأحلام والطموحــات الشــخصية، كمــا يتضــح مــن الإنجــازات المذهلـة لخريجينـا. لقـد خلقـت رحلتنـا نحـو النجـاح البيئـة المثاليـة لتحقيـق الإنجـازات، وسـتؤدي قيمنـا المتمثلـة فــي الشــمولية والتعــاون إلــى تعزيــز وإلهــام نمــو طلبتنــا.

ســنواصل التركيــز علــى التوطيــن لجــذب المواهــب التــي نحتاجهــا. بحلــول عــام 2030 ســنضمن أن ٪25 مــن علمائنـا وباحثينـا وقادتنـا الأكاديمييـن مـن المواطنيـن. هنـا، يجـب أن نجتمـع جميعًـا لإحـداث فـرق؛ لبعضنـا بعضًـا، وللعالــم.
موظفونـا وأداؤنـا عـاملان حاسـمان لتمكيـن التدريـس معًـا والبحـث المهـم. سـنتمتع بسـمعة مرموقـة بصفتنـا مؤسســة تســاند التميــز التشــغيلي مــن خلال الأشــخاص الاكفــاء والمســاحات الملهمــة والأنظمــة المحدثــة. ســنجذب وســنحتفظ بمجتمــع متنــوع مــن الطلبــة وأعضــاء هيئــة التدريــس والموظفيــن المتميزيــن.

سننشــئ مســاحات ماديــة وافتراضيــة مريحــة لطلبتنــا وأعضــاء الهيئتيــن الأكاديميــة والإداريــة والمجتمــع. ســنحول أنظمــة وعمليــات الجامعــة مــن خلال الابتــكار والرقمنــة فــي جميــع المجــالات مــن البحــث والتدريــس والإدارة. سـنعمل علـى تحقيـق شـهادة الجـودة الدوليـة فـي المجـالات المحـددة لضمـان تقديـم خدمـات بأعلـى جـودة لطلبتنـا وباحثينـا وأعضـاء هيئـة التدريـس. وسـنواصل العمـل علـى ضمـان الاسـتدامة الماليـة ومسـارات النمـو المالـي بحلـول عـام .2030 وسـنعمل علـى تنويـع مصـادر إيراداتنـا وتطويـر نمـاذج ماليـة لمواءمـة مواردنـا وتحســين نفقاتنــا لدعــم رســالة جامعتنــا.

أهداف المحور الثالث

المحور الثالث: المبادرات

التطور المؤسسي: مبادرة إعادة الهيكلة للنجاح المستقبلي

تهـدف هـذه المبـادرة الإسـتراتيجية إلـى تنفيـذ عمليـة إعـادة هيكلـة شـاملة للخدمـات الإداريـة فـي الجامعـة، مــع التركيــز علــى إنشــاء إطــار عمــل ســلس يركــز علــى أعضــاء هيئــة التدريــس والطلبــة. تشــمل المبــادرة تطويـر هيـكل تنظيمـي إداري فعّـال يـوازن بيـن الخدمـات المركزيـة واللامركزيـة. ومـن العوامـل التـي تدعـم عمليــة إعــادة الهيكلــة هــذه تعييــن الموظفيــن بالمــؤهلات اللازمــة وتحديــد مســتويات التعويــض المالــي لهـذه الوظائـف بمـا يتماشـى ومـا هـو متبـع فـي سـوق العمـل، مـع التركيـز علـى دمـج التوطيـن فـي الأدوار الإداريــة الرئيســة.
مؤشراًت الأداء الرئًيسة:

  • نمو تكاليف التشغيل
  • نسبة الوظائف

التميز التشغيلي من خلال تبسيط وتحسين ورقمنة العمليات الجامعية

تكـرّس هـذه المبـادرة الإسـتراتيجية (الدمـج الكامـل والتحسـين والأتمتـة للعمليـات الجامعيـة مـن خلال تنفيـذ نظـم ERP والنظـم الإسـتراتيجية) لتحسـين نظامـي ومنهجـي لعمليـات الجامعـة. مـن خلال مواءمة العمليات مــع نظــام ERP، ونظــام إدارة الأبحــاث، ونظــام البيانــات والتحليــل، والنظــم الإســتراتيجية الأخــرى، تهــدف المبـادرة إلـى تحقيـق التكامـل السـلس، وتعزيـز الكفـاءة، وتقليـل التكاليـف عبـر مختلـف المجـالات الوظيفيـة.
مؤشراًت الأداء الرئًيسة:

  • نمو تكاليف التشغيل
  • نسبة الوظائف المؤتمتة
 

التوطين

تكــرّس هــذه المبــادرة الإســتراتيجية لزيــادة تمثيــل القــوى العاملــة الإماراتيــة فــي كل مــن الأدوار الإداريــة والأكاديميـة فـي جامعـة الشـارقة. كمـا تشـتمل علـى تنفيـذ برامـج إدمـاج الخريجيـن وإسـتراتيجيات التوظيـف والاحتفــاظ بالعامليــن. مــن خلال الجهــود المســتهدفة للتوظيــف والاحتفــاظ بالعامليــن، تهــدف الجامعــة إلــى زيـادة تمثيـل المواطنيـن الإماراتييـن فـي الأعبـاء الوظيفيـة المختلفـة. أحـد الجوانـب الحاسـمة لهـذه المبـادرة هــو تجهيــز الخريجيــن الإماراتييــن بالمهــارات الأساســية، وتعزيــز مشــاركتهم النشــطة، والإســهام فــي قــوة العمــل المتنوعــة والماهــرة فــي الجامعــة. علاوة علــى ذلــك، تــؤدي هــذه الجهــود دوراً حيويــاً فــي تطويــر المواهــب المحليــة ضمــن مجتمــع الجامعــة، ممــا يعــزز نموهــا واســتدامتها علــى نحــو عــام.

مؤشراًت الأداء الرئًيسة:

  • نسبة التوطين
  • أكاديمي 25%
  • إداري 50%
 

ضبط التكاليف الأمثل والكفاءة

ضبط التكاليف الأمثل والكفاءة

تُعـد هـذه المبـادرة خطـوة أولـى نحـو الاسـتدامة الماليـة مـن خلال إعـادة الهيكلـة المؤسسـية والرقمنــة. تركــز المبــادرة علــى إدارة التكاليــف علــى نحــو صــارم مــن خلال تحســين وتعزيــز عمليــات الشــراء، واســتغلال الشــراكات الإســتراتيجية، وتعظيــم اســتخدام المــوارد بمــا فــي ذلــك وضــع ميزانيــة قائمــة علــى الأولويــات واســتخدام المســاحات بكفــاءة، مــع التركيــز علــى القضــاء علــى الهــدر وضمــان اتخــاذ قــرارات ماليــة حكيمــة.
مؤشراًت الأداء الرئًيسة:

  • الفائض التشغيلي
  • نمو تكاليف التشغيل

إحلال وتطويرً الحرمً الجامعي :2030 رؤية للتميز

(تنفيذ الخطة الرئًيسة للحرمً الجامعي)
تمثــل عمليــة تطويــر خطــة رئيســية شــاملة ومثلــى للحــرم الجامعــي تتماشــى مــع إســتراتيجية نمــو الجامعــة مــع الاعتــراف بتحديــات القيــود المكانيــة متطلــب أساســي لمبــادرة “إحلال وتطويــر الحــرم الجامعــي.” ستشــمل هــذه الخطــة تقييمــات دقيقــة لمنشــآت التدريــس والبحــث الحاليــة وتحديــد التحســينات الضروريــة فــي البنيــة التحتيــة والمرافــق، مــع التركيــز علــى تحديــد الحلــول المسـتدامة الأكثـر جـدوى كمعاييـر لترقيـة مرافقنـا ومصادرنـا. يضمـن هـذا التكامـل تحقيـق معاييـر الاسـتدامة كمتطلـب أساسـي، ممـا يضمـن أن التحسـينات المنفـذة ليسـت متقدمـة تقنيًـا فقـط ، بـل تتماشـى كذلـك مـع نهـج الميزانيـة القائمـة علـى الأولويـات، ممـا يسـمح بالتنفيـذ التدريجـي والفعــال مــن حيــث التكلفــة.

مؤشراًت الأداء الرئًيسة:

  • المشاريع المكتملة وفقًا للخطة الرئيسة

المحور 3 | كوادرنا الجامعية وأداؤنا

ملتزمـون بتحقيـق التميـز التشـغيلي، وسـنهدف إلـى جـذب مجتمـع متنـوع والاحتفـاظ بـه، وتعزيـز مسـاحاتنا الماديـة والافتراضيـة، والابتـكار مـن خلال الرقمنـة، وتحقيـق الاسـتدامة الماليـة لتمكيـن ركائزنــا الإســتراتيجية، وضمــان تقديــم خدمــات عاليــة الجــودة لطلبتنــا، وباحثينــا، وأعضــاء هيئتنــا التدريســية.