المحور الخامس

المحور الخامس

تجربة الطلبة -لمواكبة احتياجات المستقبل

كان حصـول حرمنـا الجامعـي الحائـز علـى جوائـز علـى اعتـراف دولـي دليـل آخـر علـى تفردنـا. وبعـد أن قمنـا بإعـادة تصــور الحــرم الجامعــي وتطويــره ليكــون مختلفًــا علــى نحــو جــذري مــن حيــث تطبيــق التعلــم الهجيــن، والمرافــق الواسـعة، وتجربـة الطلبـة المميـزة، نحـن الآن نعمـل علـى تعزيـز نقـاط القـوة المتوافـرة لدينـا وجعلهـا أكثـر قـوة. وبحلــول عــام 2030، ســنكون قــد حققنــا تحــولًا رقميًــا كاملًا وتبنينــا التكنولوجيــا المتقدمــة فــي بيئــة خاليــة مــن الــورق بنســبة ٪.100
إن إســتراتيجية تجربــة الطلبــة – حــرم جامعــي يواكــب احتياجــات المســتقبل ســتمكننا مــن تحقيــق التعليــم المتميــز والمســتدام معــا، والبحــث ذي الأهميــة. وتمثــل الســعادة، وجــودة الحيــاة، والتجــارب الحياتيــة الصحيــة ركائــز إســتراتيجية مهمــة لجامعــة الشــارقة. ســنعمل علــى تطويــر تجربــة حــرم جامعــي ماديــة وافتراضيــة عالميــة المســتوى مــن خلال تنفيــذ تحســينات مســتمرة لمســاكن الطلبــة، وســكن أعضــاء هيئــة التدريــس، والمراكــز الرياضيــة، والفصــول الدراســية، والمكتبــات. الهــدف مــن هــذه الجهــود هــو ضمــان حصــول الطلبــة وأعضــاء هيئــة التدريــس بالجامعــة علــى أفضــل تجربــة ممكنــة ســواء علــى أرض الحــرم أو عبــر الوســائط الرقميــة.
سيســتمر تطويــر مســاكن الطلبــة لضمــان توافــر مرافــق عاليــة الجــودة، مدعومــة بالتجهيــزات والخدمــات التــي سـتجعل الطلبـة يرغبـون دائمًـا فـي البقـاء داخـل الحـرم الجامعـي. ستسـتمر خدمـات الإرشـاد الطلابـي، والتوجيـه الأكاديمـي، ودعـم الطلبـة، وخدمـات التوظيـف فـي التطـور لضمـان ألا يتخلـف أي خريـج عـن الركـب.

 

 

أهداف المحور الخامس

المحور الخامس: المبادرات

تجربًة الطلبة – لمواكبة احتياجات المستقبل

تتمحـور إسـتراتيجيتنا حـول خلـق تجربـة حـرم جامعـي ماديـة وافتراضيـة مـن الطـراز العالمـي، حيـث نركز على السـعادة، وجــودة الحيــاة، وتجربــة الأشــخاص ذوي الإعاقــة، والحيــاة الصحيــة. نســعى باســتمرار لتحســين المســاكن الجامعيــة، وســكن أعضــاء هيئــة التدريــس، والمراكــز الرياضيــة، والمرافــق الأكاديميــة لضمــان تجربــة اســتثنائية للطلبــة وأعضــاء هيئـة التدريـس سـواء فـي الحـرم الجامعـي أو عبـر الإنترنـت.

تحسين جودة الحياة والرفًاهية للطلبة والآخريًن

نعمــل علــى خلــق حــرم جامعــي جــاذب ومشــوق وشــامل للجميــع. ســنقوم بتحســين العيــادات الطبيــة الجامعيــة والخدمـات الصحيـة مـن خلال تعزيـز البنيـة التحتيـة للعيـادات الطبيـة (المختبـرات، التصويـر الطبـي، الصيدليـات) وتوفيـر خدمــات طبيــة جديــدة تعمــل علــى مــدار الســاعة.

مؤشراًت الأداء الرئًيسة:

  • مستوى تحسن الخدمات الصحية الشاملة (CHSEL)
  • نسبة التقدم والامتثال للخدمات النفسية (PSACR)
 

تمكين القابلية للتوظيف من خلال تعزيز مهارات الحياة

ســنعمل علــى تدريــب الطلبــة علــى مهــارات عمليــة مرتبطــة بالتوظيــف مثــل فنــون المســرح، والخــط العربــي، والتصويـر، والقـراءة، والشـعر. وسـنقوم بتقييـم وترقيـة نسـبة كبيـرة مـن المناطـق الأساسـية فـي الحـرم الجامعـي مثــل المســاكن، والكليــات، والمرافــق الرياضيــة، ومراكــز الطلبــة لتلبيــة معاييــر التصميــم العالمــي. كمــا ســنهتم بتحســين حيــاة الطلبــة فــي الســكن الجامعــي مــن خلال تنفيــذ مشــروع الصيانــة.

مؤشراًت الأداء الرئًيسة:

  • نسبة القابلية للتوظيف
  • عدد الطلبة المدربين
  • نسبة الرضا
 

تطويرً خدمات التموين وتقديم الطعام في الحرمً الجامعي

لتحســين خدمــات تقديــم الطعــام فــي الحــرم الجامعــي، تركــز إســتراتيجيتنا علــى تنويــع وتحســين جــودة الخيــارات الغذائيـة لتلبيـة الأذواق والاحتياجـات الغذائيـة المتنوعـة لأفـراد مجتمـع الجامعـة. نخطـط لتقديم مجموعـة من الخيارات الصحيـة والمتنوعـة ثقافيًـا، مـع ضمـان إمكانيـة الحصـول عليهـا وبتكلفـة معقولـة لجميـع الطلبـة والموظفيـن. يتضمـن هـذا المشـروع شـراكات مـع مورديـن محلييـن ودولييـن لجلـب أطعمـة متنوعـة إلـى الحـرم الجامعـي، مـع التركيـز علـى الاســتدامة والممارســات الصديقــة للبيئــة فــي توريــد الطعــام وإدارة النفايــات. بالإضافــة إلــى ذلــك، نســعى لدمــج التكنولوجيــا فــي عمليــات تقديــم الطعــام لتســهيل عمليــات الطلــب والتوصيــل، وضمــان الراحــة والكفــاءة. تهــدف هـذه الإسـتراتيجية الشـاملة إلـى تعزيـز تجربـة تنـاول الطعـام فـي الحـرم الجامعـي وخلـق جـو مجتمعـي أكثـر شـمولًا وجاذبيـة.

مؤشراًت الأداء الرئًيسة:

  • عدد الإيرادات
  • نسبة رضا الطلبة/هيئة التدريس عن مرافق تقديم الطعام


مؤشراًت الأداء الرئًيسة:

  • عدد الطلبة المدربين
  • نسبة القابلية للتوظيف

تجربًة تحولية للحرمً جامعي (إعادة هيكلة شؤون الطلبة)

تركــز هــذه المبــادرة الإســتراتيجية علــى إعــادة تصــور عمــادة شــؤون الطلبــة بهــدف تحســين دعـم الطلبـة، وتبسـيط العمليـات، وتعزيـز التواصـل، ممـا يثـري تجربـة الجامعـة علـى نحـوٍ عـام. الهــدف هــو إنشــاء بيئــة حــرم جامعــي مــن الطــراز العالمــي تعــزز الســعادة، وجــودة الحيــاة، والرفاهيـة. تشـمل هـذه الجهـود تحسـينات مسـتمرة للمسـاكن الجامعيـة، والمراكـز الرياضيـة، والاستشــارات، ومرافــق الطلبــة، والأنديــة والأنشــطة، ممــا يخلــق نظامًــا بيئيًــا يزدهــر فيــه الطلبــة ســواء فــي جــو الحــرم الجامعــي النابــض بالحيــاة أو عبــر المنصــات الرقميــة.

مؤشراًت الأداء الرئًيسة:

  • نسبة الرضا
  • تحسين السلامة 
  • زيادة الاستخدام

تجربًة الطلبة – حرمً جامعي يواكب احتياجات المستقبل

نحــن نركــز علــى خلــق تجربــة حــرم جامعــي ماديــة وافتراضيــة مــن الطــراز العالمــي، مــع إعطــاء الأولويــة للســعادة، وجــودة الحيــاة، والحيــاة الصحيــة. نســعى باســتمرار لتحســين المســاكن الجامعيـة، وإسـكان أعضـاء هيئـة التدريـس، والمراكـز الرياضيـة، والمرافـق الأكاديميـة؛ لضمـان تجربـة اسـتثنائية للطلبـة وأعضـاء هيئـة التدريـس سـواء فـي الحـرم الجامعـي أو عبـر الإنترنـت.

مبادرة تحسين خدمات الطلبة لتعزيز المشاركة الفعالة

تهــدف هــذه المبــادرة الإســتراتيجية إلــى تحســين وتبســيط أنشــطة خدمــات الطلبــة لدفــع حجــم مشــاركة وحضــور الطلبــة القابلــة للقيــاس، وضمــان مشــاركة شــاملة لجميــع الطلبــة طــوال العــام الأكاديمــي. ومــن خلال تطويــر برنامــج شــامل للأنشــطة، تركــز هــذه المبــادرة علـى إنشـاء تقويـم ديناميكـي وجـذاب مـن الفعاليـات، وورش العمـل، والنـدوات، والأنشـطة اللاصفيــة التــي تلبــي اهتمامــات واحتياجــات الطلبــة المتنوعــة. وبالاســتفادة مــن تحلــيلات البيانــات وملاحظــات الطلبــة، تســعى المبــادرة إلــى تخصيــص الأنشــطة وإســتراتيجيات التواصــل، ممــا يتيــح الوصــول الفعــال إلــى جميــع الطلبــة وضمــان مشــاركتهم الفعالــة.