قسم إدارة الأصول

نظام إدارة الأصول

إن نظام إدارة الأصول الثابتة هو برنامج إلكترونى لتتبع وصيانة الأصول المادية والمعدات المملوكة لجامعة الشارقة وتشمل كافة أنواع الأصول كالأثاث والتجهيزات ومعدات تكنولوجيا المعلومات والمعدات الطبية والتعليمية والمركبات والآلات

اضغط هنا للوصول إلى نظام إدارة الأصول

اضغط هناللوصول إلى التعميم الخاص بموافقة مدير الجامعة على نقل الأصول الجامعية

مميزات نظام إدارة الأصول:

  • تتبع الأصول الثابتة وإدارتها ومراقبة تحركاتها.
  • الإشراف على المعدات والآلات في مواقعها المتعددة.
  • تحسين الكفاءة التشغيلية.
  • الاحتفاظ بسجلات للأصول المنتيهة أو المباعة أو المفقودة.

الهدف الأساسي لبرنامج نظام إدارة الأصول هو تحسين إستخدام الأصول وصيانتها وتقليل التكاليف وتحسين الكفاءة العامة لتلك الأصول ، يتيح هذا النظام تحديد وقت الصيانة وتتبع أداء الأصول وجدولة الإصلاحات أو الإستبدال كما ويسمح برنامج تتبع الأصول بتتبع الأصول وموقعها وصاحب العهدة وتكلفة كل أصل ومعدل إهلاكه وقد تم تجميع كل هذه المعلومات في برنامج واحد يمكن الوصول إليه من خلال أجهزة الكمبيوتر الشخصية أوالأجهزة اللوحية.

يقوم نظام إدارة الأصول بإدارة وتتبع أنواع الأصول التالية:

  • المباني والبنية التحتية
  • المعدات
  • الأثاث
  • الأصول التراثية
  • معدات تكنولوجيا المعلومات
  • معدات المختبرات
  • الأراضى
  • الكتب الخاصة بالمكتبة
  • الالآت
  • المعدات الطبية والتعليمية

    السيارات

غالبًا ما يتم إستخدام برنامج تتبع الأصول لتتبع كل من المعلومات حول أحد الأصول لأغراض إعداد التقارير المالية بالإضافة إلى الموقع الفعلي للأصل ويتكامل نظام إدارة الأصول الثابتة مع نظام Banner ERP بحيث تتم مزامنة معدلات الإستهلاك وتكاملها بين النظامين.

يحتوي برنامج إدارة الأصول الثابتة على الميزات التالية:

  • تتبع الأصول : يوفر البرنامج تتبع الأصول بما في ذلك مواقعها والإستخدام والحالة.
  • النقل والتخلص : يساعد البرنامج على نقل الأصول من موقع إلى آخر وكذلك التصرف في الأصول.
  • إدارة دورة حياة الأصول : يساعد البرنامج على التخطيط لدورة حياة الأصول بحلول تتبع اقتنائها وإستهلاكها والتخلص منها.
  • تتبع الباركود و RFID (قارئ التحكم فى الأصول بتقنية تحديد الهوية بموجات الراديو) : يمكن للبرنامج استخدام الباركود أو تقنية RFID لتحديد و تتبع الأصول.
  • إعداد التقاريروالتحليلات : يقوم البرنامج بإنشاء تقارير وتحليلات لمساعدة المعنيين فى إتخاذ قرارات مستنيرة بشأن أصولهم.