الأسئلة الشائعة حول القبول لطلبة البكالوريوس

01
القبول
02
تصديق الشهادات والمعادلات
03
امتحانات القبول
04
التحويل
05
القبول المشروط بمعادلة شهادة إتمام المرحلة الثانوية
06
الرسوم والخصومات
07
أسئلة عامة

القبول

ما هي البرامج والتخصصات المطروحة في جامعة الشارقة؟

جامعة الشارقة تشمل 15كلية وتقدم 144 برنامجاً في مستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ودبلوم الدراسات العليا. لمعرفة المزيد حول التخصصات المتاحة يرجى الاطلاع على موقع الجامعة

ما هو المعدل المطلوب للقبول؟

تبدأ معدلات القبول في جامعة الشارقة من 70% وتختلف حسب التخصص المرغوب، للمزيد يرجى الضغط هنا  ومراجعة قسم متطلبات القبول - معدلات القبول ومسار الشهادة.

هل يتم قبول طلبة المسار العام في البرامج العلمية في جامعة الشارقة؟

    لا يمكن قبول طلبة المسار العام في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلية. ويمكن قبول طلبة المسار العام في باقي الكليات، بناءً على معايير وشروط خاصة، ويشترط للقبول في بعض التخصصات دراسة برنامج تأهيلي في الجامعة قبل الالتحاق بالتخصص المرغوب. لمعرفة الشروط يرجى الضغط هنا ومراجعة قسم متطلبات القبول - معدلات القبول ومسار الشهادة.

هل يتم قبول الطلبة الحاصلين على شهادة ثانوية قديمة؟

    يشترط للقبول في الجامعة أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب بالجامعة، وذلك لجميع البرامج ما عدا كليتي الطب وطب الأسنان حيث يشترط أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من سنة عند تقديم الطلب بالجامعة.

هل يمكنني التقديم للجامعة إذا كانت شهادة الثانوية العامة أقدم من المطلوب؟

    نعم، يمكن التقدم بطلب لإدارة القبول بالجامعة، حيث سيعرض على لجنة الحالات الاستثنائية للنظر في إمكانية القبول في التخصص المرغوب، مع العلم بأن في حال القبول فإنه يعد قبولاً مشروطاً بإنجاز ما لا يقل عن 20 ساعة معتمدة بنجاح، والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2.00 من 4، وفي حال عدم استيفاء الشرط المذكور يتم فصل الطلب من الجامعة نهائياً مع تحمل كافة الرسوم المدفوعة على البرنامج. ملاحظة: ينطبق ما ورد أعلاه على جمیع كلیات الجامعة ما عدا كلیتي الطب البشري وطب الأسنان حيث لا يتم الاستثناء فيهما.

ما هي المستندات المطلوبة للتقديم في الجامعة؟

    للاطلاع على المستندات المطلوبة، يرجى الضغط هنا ومراجعة قسم المستندات المطلوبة

أين يمكن إجراء الفحص الطبي؟

    يمكن إجراء الفحص الطبي في عيادة الطلبة بالجامعة، كما يمكن قبول الفحوصات الطبية من المستشفيات أو العيادات الحكومية داخل الدولة. أما بالنسبة لدول مجلس التعاون، فيُقبل الفحص الطبي من الصحة المدرسية أو المستشفيات الحكومية، بشرط أن يكون على نموذج الفحص الطبي الخاص بجامعة الشارقة، مع التأكد من ختمه بختم وزارة الصحة في الدولة.

ما هي مواعيد القبول في الجامعة؟

    يمكنك تقديم طلب الالتحاق بالجامعة خلال فصل الخريف أو الربیع، حیث يتم الإعلان عن مواعيد القبول الرسمية مسبقاً من خلال الصحف المحلیة وحسابات التواصل الاجتماعي وأيضاً على موقع الجامعة. ويبدأ التقديم المبكر للجامعة عادة في شهر مايو، وأما الفترة الاعتيادية للقبول فتكون بعد صدور نتائج الثانوية العامة في شهر يونيو. والقبول للفصل الثاني يكون في شهر ديسمبر غالباً، ويكون متاحاً لبعض التخصصات فقط، وفق ما يتم الإعلان عنه في موقع الجامعة. للاطلاع على مواعيد القبول ،يرجى الضغط هنا ومراجعة قسم التاريخ والمواعيد النهائية.

كیف يمكنني التقديم للجامعة؟

    يتم تقديم طلب الالتحاق إلكترونیاً من خلال البوابة الإلكترونية للقبولwww.sharjah.ac.ae\oa دون الحاجة لمراجعة الجامعة. حيث يقوم الطالب بتعبئة طلب التقديم الإلكتروني خلال فترة القبول المحددة، ورفع المستندات المطلوبة ومن ثم دفع رسوم التقديم.

كیف يمكنني التقديم للجامعة في فترة القبول المبكر؟

    يمكن للطلبة الذين يدرسون في مرحلة الثانوية العامة (الصف 12) التقديم خلال فترة القبول المبكر وتقديم شهادات الصف التاسع والعاشر والحادي عشر والفصل الأول والفصل الثاني (إن وجد) من الصف الثاني عشر، وبالنسبة لطلبة المنهاج البريطاني، يتم تقديم علامات O Level (IGCSE) و AS Level و A Level (إذا كانت العلامة النهائیة متوفرة). وفي حال عدم وجود العلامات النهائیة يتم إحضار رسالة رسمیة من المدرسة بالعلامات المتوقعة لمستوى AS Level أو A Level ومواد الإعادة. ملاحظة: يتم إعطاء الطلبة الحاصلین على معدلات عالیة قبولا ً مشروطًا، علماً بأن القبول النهائي في الجامعة يعتمد على استیفاء الطالب للمعدل المطلوب في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها (الصف الثاني عشر) وفقاً لمعايیر التنافس المعتمدة في الجامعة، وهذا لجميع الكليات عدا كليتي الطب وطب الاسنان حيث القبول في الكليتين تنافسي.

لماذا لا يظهر التخصص الذي أريده في الطلب الإلكتروني عند التقديم؟

    يعتمد ظهور التخصص للطالب على المعلومات التي يتم إدخالها في طلب الالتحاق الإلكتروني، حیث إن البرامج مرتبطة بشروط القبول (سنة التخرج من الثانوية، والنسبة المئوية، ونوع الشهادة، والجنس، والفرع الدراسي المطلوب) لذا نرجو التاكد من تعبئة تلك البيانات في طلب الالتحاق الالكتروني بالإضافة إلى التأكد من استیفائك لشروط القبول في التخصص. إضافة إلى ذلك قد لا يكون التخصص المرغوب متاحاً للقبول في هذا الفصل، أو قد تكون المقاعد امتلأت فیه.

كیف يمكنني متابعة حالة الطلب؟

    يمكنك متابعة حالة طلبك المقدم عن طريق الدخول إلى حسابك الإلكتروني على موقع الجامعة والذي تم عمله خلال فترة التقديم، كما أنه سیتم إرسال جمیع المستجدات وإعلام الطالب بالمستندات الناقصة والإجراءات المطلوبة من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالطالب، والذي تم تسجیله في الطلب الإلكتروني، وأيضاً تم يمكنك التواصل المباشر مع إدارة القبول والاستفسار عن حالة الطلب عن طريق البريد الإلكتروني admission@sharjah.ac.ae

متى سیتم الرد على طلبي؟

    يتم مراجعة الطلبات المكتملة والرد علیها خلال ثلاثة أيام عمل أو أسبوع كحد أقصى إذا كانت هناك نواقص مطلوب على الطالب تسليمها، ويتم إبلاغ المتقدم بنتیجة القبول عن طريق البريد الإلكتروني المسجل في الطلب.

ماذا أفعل بعد استلام الرد بالقبول على طلبي؟

    على الطلبة اتباع التعلیمات المرسلة لبريدهم الإلكتروني وإجراء اللازم بناء على حالة الطلب: المرشحون للقبول سيتوجب عليهم حجز مقعد (12000 درهم إماراتي) في التخصص المرغوب خلال المدة التي سيتم تحدديها عن طريق البريد الإلكتروني المرسل. علماً بأن رسوم حجز المقعد غير مستردة في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة (ماعدا مبلغ 3000 درهم إماراتي)، وتحتسب دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال انتظام الطالب بالدراسة. الطلبة المتقدمون للالتحاق بكلیتي الطب أو طب الأسنان يتوجب علیهم دفع مبلغ وقدره 1500 درهم إماراتي (غیر مسترد) للدخول في المنافسة، وسیتم إعلان أسماء المقبولین في شهر يونیو.

ما العمل إذا لم أتمكن من دفع رسوم حجز المقعد في المدة المطلوبة؟

    يتوجب علیك التواصل مع إدارة القبول للنظر في مدى إمكانیة إعطائك مهلة جديدة بناءً على توفر المقاعد الدراسیة في التخصص المرغوب. للتواصل عبر البريد الالكتروني admission@sharjah.ac.ae

هل يلزم تسلیم المستندات بعد القبول؟

    نعم، يتوجب على الطلبة المقبولین تسليم الشهادات المصدقة، وبقية المستندات المطلوبة أولا بأول وعدم التأخر في تسلیمها، علما بأنه لن يسمح للطلبة بتسجیل المساقات أو استخراج البطاقات الجامعیة قبل استكمال جمیع المستندات المطلوبة، وسیتحمل الطالب تبعیات التأخر في استكمال إجراءات القبول.

تصديق الشهادات والمعادلات

أين يتم تصديق الشهادات الصادرة من داخل الدولة؟

يجب أن يقدم المتقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية أو ما يعادلها (إن وجدت)، مع نسخة مصدقة (طبق الأصل) من بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من كل من المدرسة التي درس بها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية.


أين يتم تصديق الشهادات الصادرة من خارج الدولة؟

يجب أن يقدم المتقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية أو ما يعادلها (إن وجدت)، مع نسخة مصدقة (طبق الأصل) من بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة، مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، المجلس الثقافي البريطاني، ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة، ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

كيف أحصل على معادلة لشهادة الثانوية؟

يجب على الطلبة الحاصلين على شهادة أجنبية أو شهادة من خارج الدولة مراجعة وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة لاستخراج قرار المعادلة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

هل تقبل جامعة الشارقة الدراسة غير النظامية (Home Schooling)؟

لا تقبل الجامعة الدراسة غير النظامية، ويشترط أن يكون المتقدم قد أتم 12 سنة دراسية، ومتخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم بالدولة، أو السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة.

امتحانات القبول

ما هي امتحانات القبول المطلوبة في جامعة الشارقة؟

- الطلبة الراغبون بالالتحاق في أحد البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية (مستجد أو محول)، يتوجب عليهم إحضار شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية.

للتقديم في بعض التخصصات، فإنه يتم النظر بدرجات بعض المواد في شهادة الثانوية العامة،وفي حال عدم استيفاء الطالب لشرط الدرجة المطلوبة في المادة، فسيتم تسجيل الطالب ببرنامج تأهيلي للمادة، وذلك لفصل دراسي واحد. للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا ومراجعة قسم اختبارات القبول للطلبة الجدد.

ما هي الاختبارات التي تعتمدها جامعة الشارقة لتحديد الكفاءة في اللغة الإنجليزية؟

تعتمد الجامعة عدة اختبارات محلية ودولية:

-اختبار التوفل المؤسسي المعمول في جامعة الشارقة، أو مركز اميدست أبوظبي ودبي فقط.

-اختبار آيلتس الأكاديمي Academic IELTS

-اختبار التوفل الدولي IBT TOEFL

-اختبار بيرسون الأكاديمي PTE Academic

يمكنكم الاطلاع على الدرجة المطلوبة لكل اختبار من خلال الضغط هنا ومراجعة قسم اختبارات القبول للطلبة الجدد.

ما هي مدة صلاحية شهادات الكفاءة في اللغة الإنجليزية؟

مدة صلاحية شهادات الكفاءة في اللغة الإنجليزية سنتين من تاريخ الاختبار، ويشترط اعتماد (معهد اللغات) في جامعة الشارقة للشهادة.

هل اختبار ال SAT الرياضيات مطلوب للقبول؟

لا، اختبار السات في مادة الرياضيات غير مطلوب للقبول في الجامعة، ولكنه مطلوب لاستخراج قرار المعادلة من وزارة التربية والتعليم في الإمارات للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية الأمريكية.

هل يتم قبول شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية" IESOL ” في جامعة الشارقة؟

لا، تم إلغاء اعتماد شهادة IESOL في الجامعة. لمعرفة اختبارات الكفاءة في اللغة الإنجليزية التي تقبلها الجامعة يرجى الضغط هنا ومراجعة قسم اختبارات القبول للطلبة الجدد.

التحويل

هل تقبل الجامعة نقل وتحويل الطلاب من جامعة أخرى؟

يمكن للطلبة الدراسين في جامعة أو كلية أخرى التقديم كطالب محول في حال استيفائهم لشروط التحويل في الجامعة، بالإضافة إلى شروط القبول للتخصص المرغوب والنسبة المطلوبة في شهادة الثانوية العامة. كما يشترط أن تكون الجامعة أو الكلية السابقة معتمدة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

للاطلاع على شروط التحويل، يرجى الضغط هنا.

ملاحظة: يطبق ما ورد أعلاه على جميع كليات الجامعة ما عدا كليتي الطب وطب الأسنان حيث لا يتم قبول طلبات التحويل فيها.

هل يتوجب علي كطالب محول إحضار شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية؟

نعم، يتوجب على الطلبة المحولين إحضار اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية في الكليات والبرامج التي تتطلب ذلك، ويشترط أن تكون سارية المفعول. للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا ومراجعة قسم اختبارات القبول للطلبة الجدد.

هل يمكنني التحويل إلى تخصص آخر مختلف عن التخصص الذي كنت أدرسه في جامعتي السابقة؟

نعم يمكن التحويل إلى تخصص مختلف عن التخصص الذي تم دراسته في الجامعة السابقة بشرط استيفاء شروط القبول وشروط التحويل للتخصص المرغوب.

ما هي إجراءات نقل الطلاب من جامعات أخرى؟

  1. استيفاء شروط القبول وشروط التحويل.
  2. إحضارالسجل الدراسي الرسمي مصدق من جهات الاختصاص (للجامعات الحكومية داخل الدولة: يتم تصديق السجل الدراسي من الجامعة، الجامعات الخاصة داخل الدولة:يتم تصديق السجل الدراسي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،الجامعات من خارج الدولة: يتم تصديق السجل الدراسي من وزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية وسفارة دولة الإمارات).
  3. إحضار نسخة من توصيف مفصل للمواد المنجزة في الجامعة السابقة (معتمدة من الجامعة السابقة).
  4. تقديم طلب الالتحاق ودفع رسوم الطلب.
  5. تعبئة نموذج التحويل.
  6. يتم تحويل الطلب إلى الكليات المعنية للنظر في إمكانية احتساب المواد وفقاً للأنظمة المعتمدة في الجامعة.
  7. يتم إبلاغ الطالب بالرد فور الحصول عليه من الكلية المعنية.

القبول المشروط بمعادلة شهادة إتمام المرحلة الثانوية

ما هي الحاجة إلى معادلة شهادة إتمام المرحلة الثانوية؟

تحتوي الدولة على مدارس خاصة تتبع مناهج وأنظمة تعليمية مختلفة، كما يرد إلى الدولة طلبة درسوا في مناهج وأنظمة تعليمية من مختلف دول العالم. وبالتالي فإن عملية المعادلة تتأكد من أن شهادات إتمام المرحلة الثانوية الصادرة من هذه المناهج والأنظمة والدول المختلفة هي معادلة أو مكافئة في المستوى لإتمام المرحلة الثانوية في مدارس الدولة الحكومية.


هل المعادلة مطلوبة من خريجي المدارس الحكومية في الدولة؟

لا يتم طلب المعادلة من خريجي المدارس الحكومية في الدولة.

ماهي أهمية معادلة شهادة إتمام المرحلة الثانوية للقبول في الجامعات؟

يعتبر توفير معادلة شهادة إتمام المرحلة الثانوية شرطاً إلزاميا لقبول الطلبة (من خريجي المدارس الخاصة داخل الدولة أو خريجي المدارس الخاصة أو الحكومية خارج الدولة) وذلك في برامج الدبلوم والدبلوم العالي والبكالوريوس في جامعات الدولة الحكومية والخاصة المرخصة من الوزارة.

هل يفقد الطالب الذي لا يحقق معايير معادلة شهادة إتمام دراسة المرحلة الثانوية فرصته للقبول في الجامعات؟

لا يفقد الطالب الذي لا يحقق معايير معادلة شهادة إتمام المرحلة الثانوية فرصته للقبول في الجامعات. ففي حالة عدم حصول الطالب على معادلة شهادة إتمام المرحلة الثانوية، يمكن للجامعات منح الطالب قبولاً مشروطاً وذلك بشرط تقديمه لرسالة لا مانع من القبول المشروط صادرة من الوزارة.

ما هو القبول المشروط؟

هو قبول تمنحه الجامعة للدراسة في أحد برامجها ويكون القبول مشروطاً بتحقيق شروط معينة خلال فترة محددة وفي حالة عدم تحقيق الطالب لتلك الشروط في الفترة المحددة، يجوز للجامعة إلغاء القبول المشروط وعدم السماح للطالب باستكمال الدراسة.

ما هي رسالة لا مانع من القبول المشروط؟

هي رسالة تصدرها الوزارة للطالب وتكون موجهة إلى الجامعات وتبين هذه الرسالة أن الوزارة لا مانع لديها من قبول الطالب في الجامعة قبولاً مشروطاً لفترة محددة وذلك بشرط أن يحقق الطالب شروطاً معينةً خلال أو قبل نهاية فترة القبول المشروط حتى يتم قبوله قبولاً نهائيا في الجامعة. وتتخلص الشروط عادة في اجتياز مادة تأهيلية او مادتين في الجامعة.

 

كيف يمكنني الحصول على المعادلة القبول المشروط؟ وهل هناك مدة زمنية محددة لذلك؟

يقوم الطالب بالتقديم على خدمة " طلب معادلة شهادة تعليم عام (للصف الثاني عشر)" على موقع وزارة التربية والتعليم، ويتم النظر في الطلب وإصدار:

  • معادلة في حالة تحقيق جميع شروط المعادلة.
  • أو رسالة لا مانع من القبول المشروط في حالة عدم تحقيق شرط أو أكثر من شروط المعادلة.

علماً بأنه لا توجد مدة زمنية محددة ويمكن للطالب التقديم في أي وقت بعد إنهاء دراسة المرحلة الثانوية (في المدارس الخاصة داخل الدولة والمدارس الخاصة أو الحكومية خارج الدولة).

ماهي التزامات الجامعة خلال فترة القبول المشروط؟

في حالة القبول المشروط بمعادلة شهادة إتمام دراسة المرحلة الثانوية، تلتزم الجامعة فيما يلي:

  • تسجيل الطالب في المواد التأهيلية المحددة وخلال الفترة المنصوص عليها في رسالة لا مانع من القبول المشروط الصادرة من وزارة التربية والتعليم .
  • عدم احتساب المواد التأهيلية كساعات للتخرج وعدم إدخالها في حساب المعدل التراكمي.
  • السماح للطالب بتسجيل مواد أخرى (غير تأهيلية) وذلك ضمن حدود العبء الدراسي المسموح به في الجامعة.
  • تزويد  الطالب برسالة النجاح بالمواد التأهيلية ليقوم بدوره بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم ليتم الحصول على المعادلة النهائية
  • المتابعة مع الطالب لإحضار المعادلة النهائية و ازالة القبول المشروط.

متى يتم الغاء القبول المشروط للطالب ؟

يتم الغاء القبول المشروط للطالب في حالة تحقيقه لأحد الشروط التالية خلال أو بنهاية فترة القبول المشروط:

  • توفير معادلة شهادة إتمام دراسة الثانوية صادرة من الوزارة.
  • أو اجتياز المواد التأهيلية المحددة في رسالة لا مانع من القبول المشروط الصادرة من الوزارة.
  • أو اجتياز ما لا يقل عن أربع وعشرون (24) ساعة دراسية في التخصص المراد دراسته بنجاح.

ما الذي يحدث في حالة عدم تحقيق الطالب للشروط المطلوبة بنهاية فترة القبول المشروط؟

في حالة عدم تحقيق الطالب للشروط المطلوبة بنهاية فترة القبول المشروط يجوز لمؤسسة التعليم العالي اتخاذ أحد الإجراءات التالية:

  • إلغاء القبول المشروط وعدم السماح للطالب باستكمال الدراسة.
  • أو تمديد فترة القبول المشروط لمدة فصل واحد فقط بعد نهاية الفترة المنصوص عليها في رسالة لا مانع من القبول المشروط الصادرة من وزارة التربية والتعليم.

هل يتم تطبيق إجراءات القبول المشروط على الطلبة الجامعيين الجدد أو المستمرين؟

يتم تطبيق إجراءات القبول المشروط وإجراءات التحويل من قبول مشروط إلى قبول نهائي على الطلبة الجامعيين الجدد وأيضاً على الطلبة المستمرين من سنوات سابقة.

هل يمكن للطالب الإعفاء من شرط القبول المشروط للثانوية؟

نعم، يمكن للطالب الحصول على إعفاء إذا رغب في دراسة تخصصات معينة، وذلك بتقديم رسالة "معادلة محدودة" من الوزارة للتخصصات التي لا تُدرس باللغة الإنجليزية.

 

ما معنى المعادلة المحدودة وكيف يتم تسجيلها؟

تعني المعادلة المحدودة أن شهادة الطالب تُعامل على أنها شهادة إتمام الصف الثاني عشر لأغراض العمل أو استكمال الدراسة الجامعية، ولكن ذلك يعتمد على حالة معينة دون اعتبار للتخصصات التي تستثنى من بعض الحالات التالية

  • في حال عدم وجود مادة الرياضيات:
    تُعامل الشهادة كمعادلة لإتمام الصف الثاني عشر لأغراض العمل أو الدراسة، في التخصصات التي لا تشمل: تخصصات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، تخصصات الطب والعلوم الصحية، تخصصات العلوم الطبيعية، تخصصات إدارة الأعمال، تخصصات المالية والمحاسبة، وتخصصات الاقتصاد.
  • في حال عدم وجود مادة الإنجليزية:
    تُعامل الشهادة كمعادلة لإتمام الصف الثاني عشر لأغراض العمل أو الدراسة الجامعية، لكن ذلك ينطبق فقط على التخصصات التي تُدرس بلغة غير الإنجليزية.
  • في حال عدم وجود كل من مادتي الرياضيات والإنجليزية:
    تُعامل الشهادة كمعادلة لإتمام الصف الثاني عشر لأغراض العمل أو الدراسة، في التخصصات التي تُدرس بلغة غير الإنجليزية، مع استثناء التخصصات التالية: تخصصات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، تخصصات الطب والعلوم الصحية، تخصصات العلوم الطبيعية، تخصصات إدارة الأعمال، تخصصات المالية والمحاسبة، وتخصصات الاقتصاد.

الرسوم والخصومات

كم تبلغ رسوم التقديم للجامعة؟

رسوم التقديم للجامعة هي 360 درهما إماراتيا (غير مستردة.)

 

متى يجب علي دفع رسوم حجز المقعد؟

يقوم الطلبة المرشحون للقبول في الجامعة بدفع رسوم حجز المقعد خلال المدة التي يتم تحديها في البريد الإلكتروني الذي يتم إرساله لهم، وينبغي الإسراع في دفعها حتى لا تمتلئ المقاعد المحددة للتخصص المرغوب

.

ماذا تعني رسوم حجز المقعد، وهل يمكنني استردادها؟

يجب على الطالب دفع رسوم حجز المقعد 12000 درهم إماراتي لتأكيد الالتحاق. علماً بأن المبلغ يعتبر دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال الالتحاق، وفي حال الانسحاب أو عدم الالتحاق سيتم خصم مبلغ 3000 درهم إماراتي من رسوم حجز المقعد

.
(طبق على جميع برامج الجامعة ما عدا كليتي الطب وطب الأسنان).

ماذا يعني رسوم التنافس في كليتي الطب وطب الأسنان، وهل يمكنني استرداها؟

يقوم الطلبة المؤهلون لدخول المنافسة في كلیتي الطب وطب الأسنان بدفع رسوم دخول المنافسة (1500 درهم إماراتي) تأكیدا على طلبهم ورغبتهم في الانضمام بالبرنامج، وتحتسب من الرسوم الدراسیة في حال قبول الطالب في الجامعة، ولا يمكن استرجاعها في أي حال من الأحوال

.

كیف يمكنني دفع رسوم التقديم، وحجز المقعد أو رسوم التنافس؟

يمكنك الدفع من خلال البطاقة الإئتمانیة عبر البوابة الإلكترونية للقبول.

متى يجب علي دفع بقية الرسوم الدراسية؟

يجب على المقبولین في كلیتي الطب وطب الأسنان دفع الرسوم الدراسیة خلال موعد أقصاه أسبوع من إعلان نتائج القبول. وبالنسبة لبقیة الكلیات فیجب إكمال دفع الرسوم الدراسیة قبل أسبوع تسجیل الجدول الدراسي، وبإمكان الطلبة دفع الرسوم الدراسیة مع رسوم حجز المقعد واستكمال المستندات المطلوبة واستلام الجدول الدراسي حتى قبل أسبوع التسجیل.

هل توجد رسوم إضافية يتوجب علي دفعها؟

تقوم الجامعة بإضافة رسوم رمزية على بعض الخدمات التي تقدم للطلبة المقيدين في الجامعة.

هل توفر الجامعة منح دراسية للطلبة؟

يرجى العلم بأن الجامعة لا توفر منح دراسية، بدلا من ذلك، توفر خصومات. لمعرفة المزيد، بإمكانكم التواصل مع إدارة المالية عبر البريد الإلكتروني التالي: sa@sharjah.c.ae

أسئلة عامة

هل الجامعة معتمدة؟

نعم، جامعة الشارقة مرخّصة وجميع برامجها الأكاديمية معتمدة من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة. كما تحرص جامعة الشارقة على الحصول على الاعتماد والاعتراف لكافة برامجها من مختلف جهات الاعتماد والاعتراف الدولية. للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا.


هل يوجد نظام انتساب، أو دراسة عن بعد في الجامعة؟

لا يوجد،وإنما تكون الدراسة حضورياً.

هل يوجد دوام مسائي في الجامعة؟

الدراسة في الجامعة تكون في الفترة الصباحية، والدراسة المسائية متاحة لطلبة الدراسات العليا في الوقت الحالي.

هل نظام الدراسة مختلط في الجامعة؟

يوجد في الجامعة حرمين جامعيين منفصلان للطلاب والطالبات، وذلك لجميع الكليات ما عدا كليات الطب، طب الأسنان، الصيدلة، العلوم الصحية، وكلية الفنون الجميلة، حيث تكون الدراسة فيها مشتركة.

أين يمكنني الحصول على الكتب الجامعية؟

يتم إرسال بريد إلكتروني للطلبة المقيدين بداية كل فصل دراسي بتفاصيل الحصول على الكتب الدراسية.

هل يوجد سكن داخل الحرم الجامعي؟

نعم يوجد سكن للطلاب وآخر منفصل للطالبات. للمعلومات عن السكن الجامعي، يرجى الضغط هنا.

متى يمكنني الحصول على البطاقة الجامعية؟

يمكن للطلبة الجدد استلام البطاقة الجامعية خلال الأسبوع الدارسي الأول من مكتب سجلات ووثائق الطلبة وأرشفتها، ويتوجب على الطالب تسليم جميع المستندات الناقصة إلى قسم القبول قبل الحصول على البطاقة الجامعية.

هل يمكنني تأجيل القبول؟

نعم، يمكن للطالب الجديد المقبول في أحد برامج البكالوريوس بجامعة الشارقة (ما عدا الطب والأسنان) أن يقوم بتأجيل قبوله وحفظ مقعده للفصل الذي يليه إذا كان لديه عذر مقبول يمنعه من إتمام إجراءات التسجيل في الفصل الذي قبل فيه.