أسئلة متكررة عن القبول
ما هي البرامج التي تقدمها جامعة الشارقة؟
جامعة الشارقة تشمل 14 كلية وتقدم 111 برنامجًا في مستويات البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه، ودبلومات الدراسات العليا . لمزيد من المعلومات حول البرامج .
ما هي المعدلات المطلوبة للقبول؟
تبدأ معدلات القبول من 70% وتختلف حسب التخصص المرغوب .
هل تقبل الجامعة طلبة المسار العام في التخصصات العلمية؟
جامعة الشارقة لا تقبل طلبة المسار العام في كليات الطب، طب الأسنان، الصيدلة، وتخصص العلاج الطبيعي . يمكن قبولهم في الكليات التالية: العلوم، الهندسة، العلوم الصحية، والحوسبة والمعلوماتية بناءً على معايير محددة. يتطلب القبول في بعض التخصصات دراسة برنامج تأهيلي في الفصل الأول قبل دراسة مساقات التخصص المطلوب . للاطلاع على الشروط، يرجى الضغط هنا .
هل تقبل الجامعة الطلبة الحاصلين على شهادة ثانوية قديمة؟
يشترط أن لا يكون قد مضى على تاريخ التخرج من الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات لجميع البرامج باستثناء برامج الطب وطب الأسنان، حيث يشترط ألا يكون قد مضى أكثر من سنة .
هل يمكنني التقديم إذا كانت شهادة الثانوية العامة أقدم من المطلوب؟
يمكنك تقديم أوراقك إلى إدارة القبول، وستدرس لجنة استثنائية حالتك لتحديد إمكانية القبول. على أن يكون القبول مشروطًا بإكمال 20 ساعة معتمدة والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2.0 من 4.0 . في حال لم يستوفِ الطالب هذه الشروط سيتم فصله أكاديميًا، ويجب عليه دفع الرسوم الدراسية كاملة .
(ملاحظة: تنطبق هذه الشروط على جميع الكليات باستثناء كليتي الطب وطب الأسنان، حيث لا توجد استثناءات في قبولهما ).
ما هي المستندات المطلوبة للتقديم؟
للاطلاع على المستندات المطلوبة، يرجى الضغط هنا .
متى تكون فترات القبول الرسمية؟
يتم فتح القبول في جامعة الشارقة في فترتين أساسيتين، الفصل الخريفي والفصل الربيعي. يمكن للمتقدمين التقديم خلال هذه الفترات عبر نظام التقديم الإلكتروني المتاح على موقع الجامعة وفقًا للمواعيد المحددة التي يتم الإعلان عنها على موقع الجامعة، في الصحف المحلية، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي . عادةً ما يبدأ القبول المبكر للفصل الخريفي في أبريل، ويفتح القبول العادي بعد ظهور نتائج الثانوية العامة في يونيو . فترة القبول في الفصل الربيعي تكون في ديسمبر، ويكون القبول فقط لبعض البرامج التي يتم الإعلان عنها مسبقًا على الموقع .
كيف يمكنني التقديم؟
يمكنك التقديم من خلال تعبئة الطلب الإلكتروني المتاح على صفحات القبول في الموقع www.sharjah.ac.ae\oa دون الحاجة لزيارة الجامعة . يقوم المتقدم بتعبئة النموذج الإلكتروني خلال فترة القبول فقط، وتحميل المستندات المطلوبة ودفع رسوم التقديم لإكمال الطلب .
كيف يمكنني التقديم في فترة القبول المبكر؟
يمكن لطلاب الثانوية العامة الذين لا يزالون في الصف الثاني عشر التقديم في فترة القبول المبكر من خلال تقديم شهادات الصفين العاشر والحادي عشر وأي نتائج للفصلين الأول أو الثاني من الصف الثاني عشر . أما الطلاب الذين يدرسون المنهاج البريطاني فيجب عليهم تقديم درجات الـ O. Level ومستوى A.S أو A. Level (إذا توفرت)، أو الدرجات المتوقعة من أي مستويات متقدمة. سيتم منحهم قبولًا مشروطًا حتى تقديم الدرجات النهائية ولن يتمكنوا من تسجيل موادهم الدراسية حتى ذلك الحين .
ملاحظة: الطلاب الذين حصلوا على درجات متوقعة عالية يمكنهم الحصول على قبول مشروط، وسيعتمد القبول النهائي على الدرجات النهائية. ينطبق هذا على جميع الكليات باستثناء كليتي الطب وطب الأسنان حيث يكون القبول تنافسيًا .
لماذا لا يظهر التخصص الذي أريده في الطلب الإلكتروني؟
يعتمد ظهور التخصصات المتاحة على المعلومات التي قمت بإدخالها في الطلب الإلكتروني، ويجب أن تستوفي متطلبات القبول (تاريخ التخرج، المعدل الدراسي، المسار الدراسي، الجنس، والجامعة المطلوبة). يرجى التأكد من إدخال هذه البيانات بشكل صحيح وأنك مؤهل للتقديم .
قد يكون التخصص غير متاح للقبول في هذا الفصل الدراسي أو أن المقاعد قد امتلأت .
كيف يمكنني متابعة حالة طلبي؟
يمكنك متابعة حالة الطلب من خلال الوصول إلى حسابك في الطلب الإلكتروني؛ بالإضافة إلى ذلك، سيتم إشعارك بكل التحديثات والمستندات الناقصة عبر البريد الإلكتروني المسجل في الطلب. يمكنك أيضًا متابعة طلبك باستخدام خدمة "التواصل المباشر مع قسم القبول ".
- للتواصل مع إدارة القبول:
القبول لبرامج البكالوريوس : admission@sharjah.ac.ae
رقم التواصل : +971-650-50000, 600522251
رقم واتساب: +971-650-53797
القبول لبرامج الدراسات العليا : graduate@sharjah.ac.ae
رقم التواصل : +971-600-522251
متى سأحصل على رد على طلبي؟
يتم إرسال الرد خلال 3 إلى 7 أيام عمل كحد أقصى (إذا كانت هناك مستندات ناقصة) ويتم إرسال النتيجة عبر البريد الإلكتروني المسجل في الطلب الإلكتروني .
ماذا أفعل بعد استلام رد القبول؟
يجب على الطلاب اتباع التعليمات المرسلة إليهم عبر البريد الإلكتروني والقيام بما يلزم بناءً على ذلك .
- يجب على الطلاب المرشحين حجز مقعد في التخصص الذي تم تعيينهم فيه خلال الفترة المحددة في البريد الإلكتروني (عن طريق دفع مبلغ 3000 درهم إماراتي غير قابل للاسترداد في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة. سيتم احتساب هذا المبلغ كدفعة مقدمة من الرسوم الدراسية في حال الالتحاق بالجامعة) .
- الطلاب الذين تقدموا بطلبات للالتحاق بكليات الطب أو طب الأسنان يجب عليهم دفع مبلغ 1500 درهم إماراتي غير قابل للاسترداد للمشاركة في المنافسة. سيتم إعلان نتائج الطلاب المقبولين في نهاية شهر يوليو .
ماذا أفعل إذا فاتني موعد دفع الرسوم؟
يمكنك التواصل مع إدارة القبول للتحقق مما إذا كان بإمكانهم منحك تمديدًا، وسيعتمد ذلك على المقاعد المتبقية في التخصص .
معلومات الاتصال :
البريد الإلكتروني للقسم : admission@sharjah.ac.ae رقم الاتصال:
هل يجب علي تقديم المستندات بعد القبول؟
نعم، يجب على الطلاب المقبولين تقديم نسخة مصدقة من الشهادات وجميع المستندات المطلوبة خلال الفترة المحددة، ولن يُسمح لهم بتسجيل المواد أو الحصول على بطاقة الهوية الجامعية قبل إكمال جميع المستندات المطلوبة .