البكالوريوس

خطوات القبول

01
متطلبات القبول
02
المستندات المطلوبة
03
لغة الدراسة
04
اختبار القبول للطلبة الجدد
05
التاريخ والمواعيد النهائية
06
الخصومات والمنح الدراسية
07
التقديم الإلكتروني

متطلبات القبول

شروط القبول العامة

تقبل جامعة الشارقة الطلبة المؤهلين أكاديميّا والمتميزين سلوكيّا بغض النظر عن الجنسية، أو اللون أو الدين أو الإعاقة.

يجب على جميع المتقدمين استيفاء متطلبات القبول الأساسية التالية :

  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها بالدرجة المطلوبة، على ألاَّ يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب بالجامعة، وذلك لجميع البرامج ما عدا كليتي الطب وطب الأسنان حيث يشترط ألاَّ يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من سنة عند تقديم الطلب بالجامعة.
  2. ألاَّ يكون قد سبق فصل الطالب من جامعة الشارقة أو جامعة أخرى أو كلية مجتمع أو معهد عال لأسباب تأديبية أو أكاديمية.
  3. أن يكون المتقدم لائقاً صحياً وجسدياً وذهنياً وقادراً على إثبات التحصين من الالتهابات الفيروسية الرئيسية المنقولة بالدم للالتحاق بالجامعة وفق التخصص المرغوب.
  4. يحدد المتقدم في طلب الالتحاق التخصصات مرتبة حسب أولوية رغبته في الالتحاق بكل منها.
  5. يتم توزيع المقبولين على كليات الجامعة في حدود الأعداد المقرر قبولها في كل كلية وفق الطاقة الاستيعابية لكل برنامج، وذلك حسب أولويات رغباتهم وتسلسل معدلاتهم، ويتم القبول على أساس تنافسي، وتعطى أولوية القبول لمواطني الدولة والطلبة ذوي المعدلات العالية.
  6. يجب على الطالب تقديم طلب الالتحاق إلى إدارة القبول واستكمال جميع المستندات المطلوبة في المواعيد المحددة، ودفع رسوم الطلب (360درهم إماراتي غير مستردة).
  7. إن استيفاء الطالب لشروط القبول في التخصص المطلوب، وتقديم طلب الالتحاق، والحصول على الرقم الجامعي لا يعني القبول في الجامعة، وإنما يتم قبول الطالب قبولاً نهائياً في حال استيفاء معايير التنافس، ودفع رسوم حجز المقعد وتحتسب دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال الانتظام بالدراسة، وغير مستردة في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة.
  8. يتوجب على الطلبة المتقدمين للالتحاق بكليتي الطب وطب الأسنان دفع مبلغ (1500 درهم إماراتي) للدخول في المنافسة، هذه الرسوم غير مستردة في حالة رفض الطلب أو في حالة الانسحاب من الجامعة.
  9. الطلبة المتقدمون الذين لا يزالون على مقاعد الدراسة في مرحلة الثانوية العامة سيحصلون على قبول مشروط حتى تسليم نتيجتهم النهائية، ويشترط استيفاء الشروط والمعدل المطلوب بناء على المعايير التنافسية.
  10. لن يسمح للطلبة بتسجيل المساقات أو استخراج البطاقات الجامعية قبل استكمال المستندات المطلوبة.
  11. الطلبة الحاصلون على قبول مشروط يتم إعطاؤهم مدة محددة وفق التعهد الخاص بذلك، ويتوجب عليهم استيفاء متطلبات القبول المشروط للاستمرار بالدراسة في الجامعة.
  12. لا يتم قبول شهادات الدبلومات المهنية لاستكمال الدراسة في درجة البكالوريوس

المؤهل الدراسي

  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية بعد إتمام دراسة 12 سنة دراسية على الأقل قبل التحاقه بالجامعة.
  • يشترط لقبول الطالب الحاصل على الشهادة من داخل الدولة أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم بالدولة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية أو ما يعادلها، مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من المدرسة التي تخرج منها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية.
  • أما الطالب الحاصل على الشهادة من دولة أخرى فيشترط أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة (مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، أو المجلس الثقافي البريطاني...) ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة، ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

معدلات القبول ومسار الشهادة

مناهج الشهادة الثانوية

حملة الشهادات الثانوية العامة أو ما يعادلها

يمكن للطلبة الحاصلين على شهادة إتمام المرحلة الثانوية من المدارس داخل الدولة والتي تتبع النظام الدراسي لوزارة التربية والتعليم، أو الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة أو ما يعادلها من مدرسة معترف بها من داخل وخارج الدولة التقدم للالتحاق بالجامعة بإحدى الكليات، ووفقا للشروط والمعايير التي تحددها الجامعة وفي حدود طاقتها الاستيعابية.

 

  1. الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 70 % (الفرع العلمي، أو الأدبي، أو المسار العام، أو المتقدم، أو النخبة ,أو التطبيقي) للالتحاق بكليات: الشريعة والدراسات الإسلامية، الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، السياسات العامة، إدارة الأعمال، الفنون الجميلة والتصميم، الاتصال وبرنامج نظم معلومات الاعمال في كلية الحوسبة والمعلوماتية.
  2. الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 75% في درجاته النهائية (مسار النخبة، مسار المتقدم، الفرع العلمي، المسار العام أو الأدبي أو التطبيقي) للالتحاق بكلية القانون.
  3. الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 70% (الفرع العلمي، أو المسار المتقدم،أو العام أو النخبة) للالتحاق بكلية العلوم وللإلتحاق في برامج علم الحاسوب، وتقنية المعلومات والوسائط المتعددة في كلية الحوسبة والمعلوماتية .
  4. الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 75% (الفرع العلمي، أو المسار المتقدم، أو مسار النخبة) أو معدل نجاح لا يقل عن 85% (المسار العام) للالتحاق في كلية الهندسة
  5. الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 75% (الفرع العلمي، أو المسار المتقدم، أو مسار النخبة) أو معدل نجاح لا يقل عن 85% (المسار العام) للالتحاق في برنامجي هندسة الأمن السيبراني، وهندسة الحاسوب في كلية الحوسبة والمعلوماتية.
  6. الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 75% (الفرع العلمي، أو المسار المتقدم، أو مسار النخبة) أو 85% (المسار العام مع برنامج تأهيلي باستثناء برامج علوم الصحة البيئية وإدارة الرعاية الصحية).
  7. الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 85% (الفرع العلمي، أو المسار المتقدم، أو مسار النخبة) للالتحاق بكلية الصيدلة.
  8. الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 85% (الفرع العلمي، أو المسار المتقدم، أو النخبة) للالتحاق بكلية طب الأسنان.
  9. الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 95% (الفرع العلمي، أو المسار المتقدم، أو النخبة) للالتحاق بكلية الطب.

 

شهادة الثانوية الأمريكية (High School)

  1. يتوجب إتمام دراسة 12 سنة دراسية عند الحصول على الشهادة الثانوية وإحضار ما يفيد ذلك رسميّا.
  2.  أن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب/ الطالبة معتمدة ومعادلة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة.
  3.  إتمام دراسة (6) مواد بنجاح على الأقل في مرحلة إتمام الدراسة الثانوية موزعة على (4) مجالات دراسية هي: الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية والإنسانية، اللغات، ويشترط دراسة الطالب للغة الإنجليزية.
  4. يتم تحديد فرع الشهادة (أدبي أو علمي) والنسبة المئوية من خلال المواد التي درسها الطالب في الصف الثاني عشر، ولاعتبار فرع الطالب (علمي) يجب أن يكون قد درس مادتين على الأقل في مجال العلوم، ومادة على الأقل في مجال الرياضيات في شهادة الصف الثاني عشر.

 

للالتحاق بكليات الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة:

  1. يجب أن يكون الطالب قد درس في مجال العلوم مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء موزعة على مراحل الثانوية العامة كالآتي: دراسة الأحياء مرتين والكيمياء مرتين والفيزياء مرة واحدة على الأقل، ويتوجب على الطالب الحصول على معدل لا يقل عن التقدير (B) في مادة الكيمياء أو مادة الأحياء  في شهادة الصف الثاني عشر .
  2. للمدارس الأمريكية التي تتبع نظام الساعات المعتمدة  فيتوجب على الطالب دراسة مواد الكيمياء والأحياء والفيزياء (Full credit hours) في إحدى مستويات الثانوية العامة  مرة واحدة على الأقل. ويتوجب على الطالب الحصول على معدل لا يقل عن التقدير (B) في مادة الكيمياء أو مادة الأحياء في شهادة الصف الثاني عشر .
  3. إضافة إلى ما ورد أعلاه فإنه يتم القبول في كليتي الطب وطب الأسنان على أساس تنافسي، وتعطى الأولوية للمعدلات العالية والمستوفين شرط التنافس.

 

شهادة الثانوية البريطانية (IGCSE, GCSE, GCE)

- يتوجب على الطالب إتمام دراسة الصف 12 (Grade 12) أو السنة 13 (Year 13) عند الحصول على الشهادة الثانوية وإحضار ما يفيد ذلك رسميّا.
- أن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب/ الطالبة معتمدة ومعادلة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة.
- يتم احتساب النسبة المئوية وفقا لنظام التقدير المعتمد بجامعة الشارقة، ويتوجب على الطالب استيفاء المعدل المطلوب للتخصص المرغوب.


- تحتسب للطالب درجات أعلى سبع مواد في الشهادة البريطانية كالتالي:

  1. بحد أدنى خمس مواد في المستوى العادي (O. Level) بتقدير لا يقل عن (C) ومادتين في المستوى العالي (A.S. Level) بتقدير لا يقل عن (D).
  2. أو بحد أدنى ست مواد في المستوى العادي (O. Level) بتقدير لا يقل عن (C) و مادة في المستوى المتقدم (A. Level) بتقدير لا يقل عن (E).
  3. يشترط أن تغطي المواد المذكورة أعلاه أربعة مجالات دراسية على الأقل في: العلوم، الرياضيات، اللغات، الدراسات الاجتماعية والإنسانية، الفنون.
  4. لاعتبار فرع الطالب (علمي) يجب أن يكون قد درس مادتين على الأقل في مجال العلوم، ومادة على الأقل في مجال الرياضيات موزعة على المستوى العادي (O. Level)، والمستوى العالي (A.S. Level) أو المستوى المتقدم (A. Level).
  5. يمكن للجامعة النظر في احتساب بعض المساقات التي درسها الطالب في شهادة المستوى المتقدم (A. Level) بمعدل لا يقل عن (C) وبما لا يزيد عن (12 س.م)، ويتوجب على الطالب أخذ مساق بديل من ضمن المساقات الاختيارية المعتمدة، وذلك وفق الخطة الدراسية للبرنامج الذي قبل به الطالب عدا كليتي الطب وطب الأسنان.

 

يشترط للالتحاق بالكليات الطبية (الطب، طب الأسنان، الصيدلة) بالإضافة إلى ما تم ذكره أعلاه:

  1. أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح في مجال العلوم مادتي الكيمياء و الأحياء موزعة على المستوى العادي (O. Level)، والمستوى العالي (A.S. Level) أو المستوى المتقدم (A. Level).
  2. أن تكون مادتا الكيمياء والأحياء أو إحداهما من بين مواد (A.S. Level) بتقدير لا يقل عن (B) أو مواد (A. Level) بتقدير لا يقل عن (C).
  3. إضافة إلى ما ورد أعلاه فإنه يتم القبول في كليتي الطب وطب الأسنان على أساس تنافسي، وتعطى الأولوية للمعدلات العالية والمستوفين شرط التنافس.

 

شهادة الباكلوريا الدولية (IB)

  1. يتوجب إتمام دراسة 12 سنة دراسية على الأقل عند الحصول على الشهادة الثانوية وإحضار ما يفيد ذلك رسميّا.
  2. أن يكون الطالب حاصل على دبلوما البكالوريا الدولية.
  3. أن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب/ الطالبة معتمدة ومعادلة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة.
  4. إتمام دراسة (6) مواد بنجاح على الأقل في مرحلة إتمام الدراسة الثانوية موزعة على (4) مجالات دراسية هي: الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية والإنسانية، اللغات .
  5. يجب على الطالب اجتياز ثلاث مواد على الأقل من المستوى العالي (HL).
  6. يتوجب حصول الطالب على ما لا يقل عن 24 نقطة من أصل 45 نقطة، ويتم تحديد معدل الطالب من خلالها .
  7. تم تحديد فرع الشهادة (أدبي أو علمي) من خلال المواد التي درسها الطالب في شهادة البكالوريا الدولية (IB) ، ولاعتبار فرع الطالب (علمي) يجب أن يكون قد درس مادتين على الأقل في مجال العلوم، ومادة على الأقل في مجال الرياضيات
  8. يمكن للجامعة النظر في احتساب بعض المساقات التي درسها الطالب في شهادة البكالوريا الدولية (IB) بمعدل لا يقل عن (5) وبما لا يزيد عن (12 س.م)، ويتوجب على الطالب حينها أخذ مساق بديل من ضمن المساقات الاختيارية المعتمدة، وذلك وفق الخطة الدراسية للبرنامج الذي قبل به الطالب عدا كليتي الطب وطب الأسنان.

 

للالتحاق بكليات الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة:

  1. يجب أن يكون الطالب قد درس مادتي الكيمياء والأحياء، ويتوجب على الطالب الحصول على معدل لا يقل عن التقدير (5) في مادة الكيمياء أو مادة الأحياء في شهادة البكالوريا الدولية (IB) في المستوى العالي .
  2. إضافة إلى ماورد أعلاه، يرجى العلم بأن القبول في كلية الطب وطب الأسنان هو تنافسي وتعطى الأولوية في القبول للمعدلات العالية والمستوفين شرط التنافس.

 

شهادة البورد الهندي أو الباكستاني

الطلبة الحاصلون على شهادة البورد الهندي أو الباكستاني أو ما يعادلهما:

  1. يتوجب إتمام دراسة 12 سنة دراسية على الأقل، والحصول على شهادة الثانوية العليا.
  2. يتوجب على الطالب استيفاء المعدل المطلوب للتخصص المرغوب.أن تكون الشهادة معتمدة ومعادلة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة .
  3. للالتحاق بالتخصصات العلمية: يجب أن يكون الطالب قد درس المسار العلمي أو الهندسي في مرحلة الثانوية العليا.
  4. تسليم شهادة التخرج وكشف العلامات للمرحلتين 10+12 مصدقة من الجهات المعنية.

 

للالتحاق بكليات الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة:

  1. يجب أن يكون الطالب قد درس المسار العلمي أو الطبي في مرحلة الثانوية العليا على أن تكون المواد متضمنة: مادتي الأحياء والكيمياء.
  2. إضافة إلى ما ورد أعلاه فإنه يتم القبول في كليتي الطب وطب الأسنان على أساس تنافسي، وتعطى الأولوية للمعدلات العالية والمستوفين شرط التنافس .تسليم شهادة التخرج وكشف العلامات للمرحلتين 10 و12 مصدقة من الجهات المعنية.
 

 

شروط القبول الخاصة بكليتي الطب وطب الأسنان

بالإضافة إلى استيفاء المتطلبات العامة للقبول في الجامعة، يشترط للالتحاق بكليتي الطب وطب الأسنان ما يلي:

1. معايير الدخول في المنافسة لكليتي الطب وطب الأسنان:

  1. يتم قبول الطلبة في كليتي الطب وطب الأسنان على أساس تنافسي، وفق ضوابط ومعايير تحددها إدارة الجامعة.
  2. يقتصر القبول في كلية الطب على الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من دولة الإمارات العربية المتحدة.
  3. يشترط للدخول في المنافسة دفع مبلغ وقدره 1500 درهم إماراتي، ويعتبر هذا المبلغ غير مسترد في أي حال من الأحوال (قبول الطالب، أو عدم القبول، أو الانسحاب، أو عدم الالتحاق بالدراسة...) ويُعتبر هذا المبلغ دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال القبول.

2. تثبيت القبول في كليتي الطب وطب الأسنان:

  1. يجب على الطالب المقبول تسديد الرسوم الدراسية المتبقية في الفصل الذي قبل به خلال مدة أقصاها أسبوع من إعلان أسماء الطلبة المقبولين، وأن يباشر الدراسة في الفصل الدراسي المقبول فيه.
  2. مع مراعاة ما ورد أعلاه، يلغى قبول الطالب إذا لم يكمل إجراءات تسجيله في الفصل الذي قبل فيه، ولا يحق له استرجاع الرسوم المدفوعة.

3. الحد الأدنى لمتطلبات الترفيع من السنة التأسيسية إلى السنة الأولى في بكالوريوس الطب والجراحة وبكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان هي:

  1. اجتياز السنة التأسيسية بنجاح.
  2. الحصول على معدل تراكمي 2.5 فأكثر من أصل 4.0.
  3. الحصول على معدل 2.5 فأكثر في مجموع مساقي الكيمياء والأحياء ومختبراتهما في المستوى الأول والثاني.
  4. الحاصلون على المعدلات المذكورة أعلاه يخضعون للتنافس في ضوء المقاعد الشاغرة بالكليتين والتي يتم تحديدها سنوياً في ضوء الطاقة الاستيعابية لكل كلية، ويتم ترفيع الطلبة الحاصلين على أعلى المعدلات التراكمية، وأعلى المعدلات في مادتي الكيمياء 1 و 2، والأحياء 1 و 2 ومختبراتهما إلى السنة الأولى.

ملاحظات هامة

  1. يقوم الطالب بتعبئة طلب الالتحاق كاملاً بنفسه، ويعتبر مسؤولاً عن صحة البيانات التي يدونها، ولن يتم النظر في أي طلب غير مستكمل.
  2. يعد الطالب مسؤولاً عن إتمام جميع الإجراءات التي تتطلبها مراحل القبول في موعدها المحدد حسب التعليمات والتقويم الأكاديمي، ولا تكون الجامعة مسؤولة عن إنجاز الإجراءات في حال تأخر الطالب عن الموعد المحدد للإجراء، ومن الممكن أن يؤثر ذلك سلباً في انتظام الطالب بدراسته في الجامعة، وعلى جميع الطلبة زيارة موقع الجامعة على الإنترنت (www.sharjah.ac.ae) لمعرفة مواعيد وأماكن امتحانات القبول وامتحانات الكفاءة في اللغة الإنجليزية والمقابلات الشخصية، والاطلاع على نتائجهم.
  3. رسوم حجز المقعد غير مستردة في حالة الانسحاب أو عدم الالتحاق و تحسب من الرسوم الدراسية للطالب في حالة انتظامه بالدراسة.
  4. القبول متاح فقط للفصل الذي تقدم فيه الطالب بطلبه للالتحاق، ويلغى قبول الطالب في حال عدم التحاقه بالدراسة.
  5. يسمح للطالب بتأجيل دراسته مدة فصل دراسي واحد حداً أقصى، وعلى الطالب سداد الرسوم الخاصة بطلب التأجيل ثم تسليمه لإدارة القبول قبل بدء الدراسة.
  6. تطبق فقرة (5) على جميع الكليات عدا كليتي الطب و طب الأسنان حيث تخضع لضوابط ومعايير خاصة يتم تحديدها من قبل إدارة الجامعة ولا يسمح فيها بتأجيل القبول.
  7. لا تقبل الجامعة استلام شهادة الثانوية الأصلية من الطلبة وإنما يتم استلام صور مصدقة حسب الأصول من جهات الاختصاص.
  8. جميع الوثائق المقدمة للالتحاق تعتبر ملكاً للجامعة، ولا يحق للطلبة المطالبة بأي مستند من ملفهم الشخصي بعد تسليمه للموظف المختص.
  9. الجامعة غير مسؤولة عن الطلبات المقدمة للمنح الدراسية، وعلى الطلبة مراجعة الجهات المانحة المقدم لديها.
  10. لن يتم النظر في طلبات الالتحاق المقدمة بعد انتهاء الفترة المحددة للقبول.
  11. يحق للجامعة زيادة الرسوم سنوياً.
  12. يتوجب على الطلبة الالتزام بأية متطلبات أخرى قد تحددها الجامعة. 

المستندات المطلوبة

المستندات العامة

  1. صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
  2. صورة عن خلاصة القيد لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة كاملة.
  3. صورة عن الإقامة سارية المفعول للطلبة الوافدين.
  4. صورة مصدقة من جهات الاختصاص عن شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  5. صور ة شخصية حديثة قياس (3×4).
  6. الفحص الطبي - يؤخذ النموذج من إدارة القبول بالجامعة ويتم الفحص في عيادة الجامعة أو أي مستشفى حكومي داخل الدولة فقط اضغط هنا للحصول على النموذج (يرجى كتابة اسم الطالب والرقم الجامعي ووضع صورة على النموذج قبل إجراء الفحص)
  7. صورة عن شهادة حسن السيرة والسلوك سارية المفعول.
  8. صورة عن شهادة الميلاد أو ما يفيد ذلك.
  9. صورة عن بطاقة الهوية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة سارية المفعول.
  10. صورة عن جواز سفر الأم .
  11. (360) درهم إماراتي رسوم فتح الملف -غير مستردة .
  12. يتوجب على الطالب إبراز نسخة من شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية (TOEFL, iBT, IELTS,  أو  PTE) وإرفاقها عبر رابط خدمة التقديم الإلكترونية للتحقق منها من قِبل معهد اللغات قبل فترة تسجيل المواد..

مستندات إضافية للطلبة الحاصلين على شهادات أجنبية

  1. ما يفيد إنجاز الطالب/ الطالبة لـ 12 سنة دراسية.
  2. نسخة مصدقة حسب الأصول عن شهادات الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر وشهادة الحصول على الثانوية (شهادة التخرج).
  3. قرار معادلة لشهادة الثانوية من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات.
  4. للطلبة الحاصلين على شهادات من خارج الدولة إحضار ما يفيد قبول شهادة الطالب في الجامعات الحكومية في الدولة المانحة، وقرار معادلة لشهادة الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات.

مستندات إضافية للطلبة المتقدمين لبرنامج التجسير

  1. سجل دراسي رسمي مصدق من جهات الاختصاص.
  2. صورة مصدقة من جهات الاختصاص عن شهادة التخرج للدبلوم
  3. معادلة شهادة الدبلوم من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات وذلك للطلبة الحاصلين على شهادة الدبلوم من خارج الدولة، أو من المعاهد الخاصة داخل الدولة.

مستندات إضافية للطلبة المحولين من جامعات أخرى

  1. سجل دراسي رسمي مصدق من جهات الاختصاص بعد الانسحاب من الجامعة السابقة .
  2. توصيف مفصل للمساقات مصدق من الجامعة السابقة.
  3. رسالة الاعتماد بالجامعة السابقة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للطلبة المحولين من خارج الدولة.
  4. إفادة توضح المعدل والوضع الأكاديمي للطالب حتى آخر فصل دراسي له في الجامعة السابقة .

مستندات إضافية للطلبة المواطنين ( الذكور )

رسالة إنهاء الخدمة الوطنية أو لا مانع من إكمال الدراسة من هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية.

مستندات إضافية للطلبة الكويتيين

رسالة عدم الممانعة من الدراسة بالتخصص المرغوب في جامعة الشارقة من القنصلية العامة لدولة الكويت (الملحقية الثقافية في دولة الإمارات) .

مستندات إضافية للطلبة الزائريين

كتاب بالموافقة على الدراسة في جامعة الشارقة من الجامعة أو الكلية المقيد بها الطالب، مع تحديد المساقات التي سيدرسها الطالب في الفصل المعني.

مستندات إضافية للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية من خارج الدولة

على الطلاب الحاصلين على شهادات صادرة من خارج الدولة تقديم شهادة معادلة (من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة).

ملاحظات هامة

  • يتم تصديق الشهادات الصادرة من داخل الدولة من المؤسسة التعليمية التي درس بها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية.
  • يتم تصديق الشهادات الصادرة من خارج الدولة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة (مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، المجلس الثقافي البريطاني...) ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة، ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

لغة الدراسة

الإنجليزية

اللغة الانجليزية


كلية إدارة الأعمال

كلية العلوم

كلية الاتصال

تخصص الاتصال الجماهيري باللغة الإنجليزية

كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

تخصصات: اللغة الإنجليزية وآدابها، العلاقات الدولية، دراسات المتاحف وتاريخ الفن

كلية الطب

كلية طب الأسنان

كلية الصيدلة

كلية العلوم الصحية

كلية الهندسة

كلية الحوسبة والمعلوماتية

كلية السياسات العامة

كلية الفنون الجميلة والتصميم

كلية القانون

تخصص القانون ( باللغة الإنجليزية)

اللغة العربية

  • اللغة العربية

    كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

    كلية القانون

    تخصص القانون ( باللغة العربية)

    كلية الاتصال

    تخصصات: العلاقات العامة، الإذاعة والتلفزيون، التصميم الإعلامي الرقمي، الصحافة الإلكترونية

    كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

    تخصصات: اللغة العربية وآدابها، التاريخ والحضارة الإسلامية، التاريخ والحضارة الإسلامية- مسار الإرشاد السياحي، علم الاجتماع، الطفولة المبكرة
  •  

    اللغة الفرنسية

    اللغة الفرنسية

    كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

    تخصص: اللغة الفرنسية وآدابها

     

    اختبار القبول للطلبة الجدد

    معلومات عامة

    امتحان تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية:

    يجب على جميع الطلبة المقبولين في الجامعة (الطلبة الجدد، والمحولون، وطلبة التجسير) تقديم ما يثبت إتقانهم لمهارات اللغة الإنجليزية، وذلك قبل تسجيل الجدول الدراسي، وبما يتوافق مع متطلبات الكلية الملتحقين بها. يمكن للطلبة اختيار أحد الاختبارات المدرجة في الجدول أدناه لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية.

    يجب تقديم شهادة اتقان اللغة الإنجليزية إلى قسم القبول عبر بوابة خدمات القبول الخاصة بهم ليتم مراجعتها واعتمادها من مركز اللغة الإنجليزية في جامعة الشارقة.

     

    الرجاء الضغط هنا لعرض دليل المستخدم

    ملاحظات هامة:

    • درجات الثانوية العامة المذكورة هي درجات شهادة المناهج التعليمية في الإمارات العربية المتحدة في المسار المتقدم وما يعادلها وفق المصفوفة المعمول بها في وزارة التربية والتعليم.
    • يجب أن تكون هذه الشهادات سارية المفعول بأن لا يكون قد مضى عليها أكثر عن سنتين.
    • يتم قبول الطلبة الحاصلين على درجة 5.5 في اختبار الآيلتس بدون مساقات تقوية في المهارات
    • يلتحق الطلبة غير الحاصلين على الدرجة المطلوبة في أحد اختبارات الكفاءة للغة الانجليزية ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف بمعهد اللغات بالجامعة لمدة فصل دراسي واحد أو أكثر حسب مستوى الطالب. والذي يتم تحديده من خلال إخضاع الطالب لاختبار معتمد للكفاءة في اللغة الإنجليزية . 
    • يتوجب على الطلبة في برنامج اللغة الإنجليزية المكثف الحصول على الدرجة المطلوبة في أحد الاختبارات المذكورة أعلاه للدخول في التخصص مباشرة.
    • الطلبة المقبولون في كليات الطب، أو طب الأسنان، أو الصيدلة، أو العلوم الصحية،ولديهم مساقات لتقوية مهارات اللغة الإنجليزية بالجامعة لن يسمح لهم بالتسجيل في مساقات البرنامج التي تدرس باللغة الإنجليزية قبل اجتياز مساقات التقوية .
    • يحق للجامعة إخضاع الطلبة لمقابلة شخصية ولامتحان تحديد المستوى في معهد اللغات بالجامعة، للتأكد من مستواه في اللغة الإنجليزية.

     

    التسجيل لاختبار الآيلتس الأكاديمي. اضغط هنا

    التسجيل لاختبار التوفل. اضغط هنا

     

     

     

    التسجيل لامتحان القبول

    التاريخ والمواعيد النهائية

    أعزائنا الطلبة الكرام،

    يرجى التكرم بالعلم بأنه تم إغلاق باب القبول لفصل الربيع 2025/2024، و سيتم الاعلان عن فتح باب القبول لفصل الخريف 2026/2025 قريباً.

      

    أوقات العمل: 

    نرحب بالرد على استفساراتكم ( من الإثنين إلى الخميس) من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 3:30 مساءً من خلال قنوات التواصل التالية:

    البريد الإلكتروني: admission@sharjah.ac.ae

    أرقام التواصل: +97165050000600522251

     

    الخصومات والمنح الدراسية

    خصومات الجامعة:

    • تقدم الجامعة العديد من الخصومات للطلاب المتميزين، بالإضافة إلى خصومات في تخصصات محددة. لمزيد من التفاصيل حول خصومات التفوق الدراسي في الثانوية العامة، وخصومات التميز الأكاديمي، وخصم الإخوة، وبرامج العلوم والشريعة، والمساعدات المالية، يرجى الضغط هنا.

    شروط المنح الدراسية:

    • يتم التقديم في المواعيد المعلن عنها في موقع الجهة المانحة وذلك بعد أن يتأكد الطالب من استيفائه لشرط التقديم لديهم.
    • في حال وجود أي استفسار فيما يخص المنحة، يرجى مراجعة الجهة المانحة والتواصل معهم.
    اسم الجهة المانحة الفئة المستفيدة التخصصات المطلوبة رابط التقديم
    هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة     - مواطني إمارة الشارقة - أبناء مواطنات إمارة الشارقة - أبناء الأئمة التابعين لدائرة الشؤون الإسلامية في الشارقة كافة التخصصات المطروحة في الجامعة يرجى الضغط هنا

     

    نافس جميع مواطني دولة الإمارات كلية الصيدلة كلية العلوم الصحية: - علوم المختبرات الطبية - التصوير التشخيصي الطبي - التمريض - العلاج الطبيعي

     

    يرجى الضغط هنا (غير متاحة حاليا)
    هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة      الرقمية    جميع مواطني دولة الإمارات - علم الحاسوب - هندسة الحاسوب - هندسة الأمن السيبراني - هندسة الكهربائية والإلكترونية يرجى الضغط هنا

    - للمزيد من المعلومات حول شروط وطرق الدفع يرجى الضغط هنا

    التقديم الإلكتروني

    التقديم الإلكتروني

    أعزائنا الطلبة الكرام، يرجى التكرم بالعلم بأنه تم إغلاق باب القبول لفصل الربيع 2025/2024، و سيتم الاعلان عن فتح باب القبول لفصل الخريف 2026/2025 قريباً.

    1. تعبئة طلب الالتحاق الإلكتروني وتحميل المستندات المطلوبة ودفع رسوم التقديم (للاطلاع على طريقة التقديم اضغط هنا).
    2. سيتم الرد على طلبكم خلال ثلاثة أيام عمل أو أسبوع كحد أقصى عن طريق البريد الإلكتروني، وسيتم البدء بالإجراءات اللازمة بناءً على حالة الطلب.
    3. التقدم لاختبارات القبول وفقاً لمتطلبات الكلية أو البرنامج. للاطلاع على اختبارات القبول يرجى الضغط هنا .
    4. يتوجب على المرشحين للقبول حجز المقعد بدفع ( 12,000 درهم ) تحتسب كدفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال انتظام الطالب بالدراسة، علماً بأنه في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة سيخسر الطالب (مبلغ 3000 درهم).
    5. بعد الانتهاء من عملية حجز المقعد يقوم الطالب باستكمال جميع المستندات المطلوبة، والتي تتضمن إرسال صورة مصدقه (طبق الأصل) عن الشهادات الثانوية العامة – ما عدا الشهادات الصادرة من داخل الدولة وتحتوي على تصديق إلكتروني-، و الصور الشخصية، بالإضافة إلى الشهادات الأصلية لاختبار إثبات كفاءة اللغة الإنجليزية كالتوفل أو الآيلتس أو اختبار الإمارات القياسيEmSAT (إن وجدت) و أي مستندات إضافية يتم طلبها من قبل إدارة القبول. 
    6. تسجيل الجدول الدراسي خلال الفترة المحددة (للاطلاع على التقويم الأكاديمي (اضغط هنا)
    7. دفع الرسوم الدراسية المتبقية – إن وجدت- وفقا للتعليمات المالية في الجامعة.