راما إسماعيل، يمنى أنتاقي، مصطفى الفلاحجي

المعرفة والوعي والإدراك للأجهزة القابلة للارتداء بين طلاب العلوم الصحية في جامعة الشارقة

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم المعرفة والوعي والإدراك للذكاء الاصطناعي (AI) بين طلاب العلوم الصحية في جامعة الشارقة (UoS). استخدمت الدراسة نهجًا عرضيًا واستطلاعًا موثقًا لاستكشاف فهم الطلاب لتقنية الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية. شمل الاستطلاع الذي أُجري عبر الإنترنت 142 من أصل 319 طالبًا (44.5%)، وكانوا في الغالب طالبات في السنة الثانية يتخصصن في إدارة خدمات الصحة وعلوم المختبرات الطبية. أظهرت النتائج أن معظم المشاركين كان لديهم فهم جيد لمصطلحات الذكاء الاصطناعي واعتراف بإمكاناته في تقديم توصيات صحية وقائية وتحليل معلومات المرضى. بالإضافة إلى ذلك، اعترفوا بدور الذكاء الاصطناعي في وضع خطط علاج شخصية، وتوثيق، ومراقبة الصحة العامة، وتداعياته لرفع تحديات أخلاقية واجتماعية جديدة. ومع ذلك، أعربت نسبة كبيرة من المشاركين عن مخاوف بشأن تقليل الذكاء الاصطناعي للوظائف، والتحديات الأخلاقية، وجاهزية نظام الرعاية الصحية في الإمارات لتبني الذكاء الاصطناعي. على الرغم من هذه المخاوف، اعتقدت الغالبية العظمى من الطلاب أنه يجب على كل طالب طب أو متدرب تلقي تدريب على كفاءات الذكاء الاصطناعي. بشكل عام، تشير الدراسة إلى أن طلاب العلوم الصحية الجامعيين في جامعة الشارقة يمتلكون فهمًا قويًا للذكاء الاصطناعي وأهميته للرعاية الصحية، مما يبرز أهمية دمج التعليم بالذكاء الاصطناعي في المناهج الطبية لتحضير المهنيين الصحيين المستقبليين.

شارك

أبرز مشاريع الطلبة الأخرى التي قد تعجبك