هيكل البرنامج
الكلية
الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم
قسم اللغة العربية وآدابها
المستوى
الدراسات العليا - برامج الماجستير
نظام الدراسة
المساقات والأطروحة
عدد الساعات المعتمدة
33 ساعة معتمدة
المدة
2-4 سنوات
الفصول الدراسية
فصل الخريف والربيع
لغة التدريس
العربية
نمط الدراسة
دوام كامل ودوام جزئي
ابدأ رحلتك الأكاديمية من خلال منصة التقديم السهلة عبر الإنترنت
تواريخ هامة
احصل على مشورة من الخبراء

لمحة عامة
تأسّس قسم اللغة العربية وآدابها في العام الدراسي (1997 – 1998م) مع تأسيس جامعة الشارقة، وقد خرّج القسم عددًا لا بأس به من الطلاب في مرحلة (البكالوريوس) منذ إنشائه إلى الآن، كما أنّه استحدث برنامجًا للدراسات العليا (الماجستير) عام (2001م)، واستقطب عددًا لا بأس به من الطلاب، الذين استكمل بعضهم متطلبات الحصول على درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها.
لقد شهد قسم اللغة العربية وآدابها تطوراً ملحوظاً في أعداد الطلاب المتقدّمين للبرنامج، وأصبح برنامج الماجستير يستجيب لمتطلبات التنمية والتحديث التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة، ويحقّق رغبة جامعة الشارقة في تلبية الحاجات المتزايدة لمتطلبات المجتمع المحلي والإقليمي في تخريج باحثين متخصصين في مجال اللغة العربية وآدابها.
أهداف البرنامج
- تزويد طالب الماجستير بقاعدة علمية عريضة وعميقة في الإلمام بالمفاهيم والمعارف والمهارات اللغوية والنحوية والأدبية والنقدية والبلاغية.
- تمكين الطالب من مواكبة المعارف والمناهج والنظريات الحديثة في مجالات اللغة والأدب، مع تعزيز ثقته في الدراسات التراثية.
- تأهيل الطالب إلى كتابة البحث العلمي في اللغة والأدب اعتمادًا على المعايير المنهجية المتبعة في كتابة البحوث.
- تعزيز قدرة الطالب على حلّ المشكلات والتفكير الناقد لتنمية مهاراته في مجالات التعليم والبحث العلمي.
- تنمية روح الانتماء إلى الدين والوطن والأمة، ومساعدة الطالب على تنمية القيم الفاضلة للاعتماد على الذات والعمل الجماعي.
متطلبات الجامعة
متطلبات الكلية
متطلبات البرنامج
تشترط الجامعة للحصول على درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها أن ينهي الطالب دراسة ثمانية مساقات بواقع 24 ساعة معتمدة، وأن يقدم رسالة جامعية بواقع 9 ساعات معتمدة.
وصف المقرر
تشترط الجامعة للحصول على درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها أن ينهي الطالب دراسة ثمانية مساقات بواقع 24 ساعة
أولاً - المساقات الإجبارية
0201510 | قضايا نحوية | 3-0:3 |
يتناول المساق بالبسط والمناقشة بعض القضايا النحوية وموقف القدامى والمحدثين منها، مثل: قضية النحو والمعنى والعلاقة بينهما، والإعراب في العربية، وحذف نائب الفاعل من الموضوعات النحوية ودمجه في باب الفاعل، وحذف كان وأخواتها، وحذف ظن وأخواتها، والنقص والتمام في النواسخ، والمورفيمات والمقولات النحوية، والتوليدية والتحويلية في النحو العربي، ونحو الجملة ونحو النص، والنظام النحوي للغة العربية. |
0201520 | اللسانيات | 3-0:3 |
يعرف المساق التعريف باللسانيات وفروعها النظرية والتطبيقية والمضيقة والموسّعة، واللغة والكلام، ومستويات التحليل اللساني، ويناقش مختارات من لسانيات النص والتداولية، متناولا جانبا من التبصّرات اللغوية في تراث العربية. |
0201530 | قضايا أدبية ونقدية حديثة | 3-0:3 |
يتناول المساق دراسة أبرز القضايا النقدية والأدبية الحديثة ، مثل : قضية الحداثة والحركات الأدبية التي نجمت عنها ، وهي الرمزية والانحطاطية ، والانطباعية والدادائية والسريالية ومدارس العبثية واللاوعي وبيان الحداثة في أدبنا العربي ، ورأي النقاد فيها .كما يتناول المساق قضية الوضوح والغموض ، وقضية الشكل والمضمون ، وقضية الأدب الإسلامي ، والوحدة العضوية ، والالتزام في الأدب ، والتلقي ، والاستشراق ، والنقد الثقافي . |
0201540 | مناهج البحث في اللغة والأدب وتحقيق النصوص | 3-0:3 |
يدرس المساق المناهج الحديثة للبحث العلمي وطرائق إجرائه ، ومعرفة المصادر والمراجع العلمية وطرائق التوثيق العلمي ، وكيفية بناء الخطط العلمية .كما يتناول مناهج علماء العربية في دراسة المادة اللغوية والأدبية وتعدد صور تلك المناهج والقدر المشترك الذي يجمع بينها ، كما يقف المساق عند المناهج الحديثة في الدراسات الأدبية .ويدرس المساق كذلك طريقة تحقيق النصوص ، ومعرفة فهارس المخطوطات ، وقواعد تحقيق النصوص ، وكيفية طلب تلك المخطوطات من المكتبات المعنية بحفظ التراث ، وكذلك معرفة فهارس الأعلام . |
0201581 | نصوص أدبية ولغوية عربية بلغة أجنبية | 3-0:3 |
دراسة نصوص عربية أو حول اللغة العربية وأدبها ونقدها وبلاغتها بلغة أجنبية ( يفضل اللغة الانجليزية ) في مجالات اللغة والأدب والنقد والبلاغة، وإطلاع الطلاب ما أمكن على نصوص إبداعية أو نقدية من عصور مختلفة، والإلمام ببعض دراسات المستشرقين والعرب اللغوية والأدبية، على أن يكون عدد النصوص وافيا بالحاجة. |
ثانياً - المساقات الاختيارية
0201532 | دراسات في الشعر الجاهلي ومصادره | 3-0:3 |
يدرس هذا المساق أهم القضايا الخاصة بالشعر الجاهلي و روايته، وطرق هذه الرواية و وسائلها، وأشهر الرواة و اتجاهاتهم، و مصادر الشعر الجاهلي وتحليل نصوصها ونقدها. |
0201533 | دراسات في أدب الخليج العربي | 3-0:3 |
يتناول المساق أدب الخليج العربي من حيث المفاهيم والأصول والعوامل التي أدّت إلى نهضة هذا الأدب وأثرها فيه، ودراسة تياراته التقليدية المحافظة، والإبداعية، والواقعية النقدية والحديثة، والإسلامية في شعره ونثره، ودراسة موضوعية تبحث في الأدب الاجتماعي والسياسي، وبيان أثر النهضة الحديثة في تطوّره وتفاعله سياسياً مع قضايا العالمين العربي والإسلامي، وقراءة نصوص من شعره ونثره والتعريف بأبرز شعرائه وأدبائه. |
0201560 | البلاغة العربية والأسلوبية | 3-0:3 |
يتناول المساق علم البلاغة العربية من حيث الأصول المعرفية والأهداف، والمصطلحات، والخصائص العامة، ويُعنى ببيان مفاهيم الأسلوب في التراث البلاغي والنقدي عند العرب، كما يقارن بين البلاغة العربية والدراسات الأسلوبية الحديثة ومفاهيمها وإجراءاتها ومناهجها، مع التركيز على قضايا التحليل الأسلوبي للبنية اللغوية في ضوء أسلوبية الانزياح، وإجراء تطبيقات على نصوص من القرآن الكريم والأدب العربي. |
0201582 | قضايا في الأدب المقارن | 3-0:3 |
يدرس هذا المساق مفهوم الأدب المقارن وتطور دراساته، ويُظهر تفاعل الأدب العربي مع الآداب العالمية، ويحدد وسائل التواصل بين الآداب الإنسانية، ويرصد من خلال ذلك أصالة الأدب العربي وتأثيره في الآداب الأخرى. |
0201511 | التعبير القرآني | 3-0:3 |
يتناول المساق متطلبات التفسير البياني للقرآن الكريم، والخصائص العامّة للتعبير القرآني، ودقائق التعبير في الخطاب القرآني من خلال الكلمة والجملة والنصّ، ويناقش قضايا تتعلّق بتركيب الجملة مثل مسألة التقديم والتأخير، والذكر والحذف والاستبدال في الكلمات والحروف والجمل، ومسألة التوسع في المعنى، وأسرار التكرار، والقصص القرآني، والفاصلة القرآنية، والوحدة الموضوعية في السورة القرآنية. |
0201570 | الأصوات اللغوية | 3-0:3 |
يتناول مفهوم الصوت لغة واصطلاحًا، ومصادر التراث الصوتي، ومفهوم المصطلحات: الفونيم، والفوناتيك، والفونولوجي في الدرس الحديث، وأعضاء النطق ووظائفها النطقية، وميكانيكية النطق، وتمايز النطق، وهيئات النطق، والوضوح السمعي، والحركات، والتنوع الكمي للحركات، ورنين الحركات، وديناميكية الصوائت، والظاهرة المقطعية. |
0201571 | دراسات في الصرف العربي | 3-0:3 |
يتناول المساق مفهوم الصرف في التراث العربي، ومصادر التراث الصرفي، وعلاقة الصرف بالأصوات والنحو، وتحليل الأخطاء الصرفية الشائعة، والإحلال بين الصيغ الصرفية، والخلاف بين القدماء والمحدثين حول أصل الاشتقاق، وعلم الصرف عند المحدثين، والتحليل المورفيمي في اللسانيات المعاصرة، وأبنية الفعل، ومعاني صيغ الزوائد، وتطبيقات صرفية في النصوص. ويوازن المساق بين الصرف العربي والدراسات الصرفية الحديثة: مفاهيمها وإجراءاتها ومناهجها. |
0201521 | المدارس اللسانية المعاصرة | 3-0:3 |
يتناول المساق بالعرض والنقد أهم المدارس اللسانية: التاريخية والبنيوية والتوليدية والوظيفية والسياقية والبراغماتية والإدراكية، ويناقش تاريخها ومبادئها العامة وأصولها الفلسفية، والأسباب المعرفية والظروف التاريخية التي أدت إلى تنوعها. |
0201590 | الرسالة الجامعية | 9-0:9 |
بعد اجتياز الطالب المساقات المقررة في متطلبات الدراسة للماجستير بنجاح، فإن على الطالب أن يكتب رسالة علمية متعمقة ، في موضوع تخصصه. |
المسار الوظيفي
