ورشة في جامعة الشارقة حول الثقافة المالية للشباب الإماراتي
الشارقة - "الخليج":
أكد الأستاذ الدكتور أحمد فلاح العموش عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة أن البحوث الاجتماعية التطبيقية تعد الآن مطلبا تنمويا في الإمارات، لدراسة المشكلات في مجال: الفقر، والبطالة، والأسرة، والجريمة والانحراف، والمسنين، والعنف الأسري، والشباب، والشبكات الاجتماعية، والإدمان، والمشكلات الأسرية .
جاء ذلك خلال ورشة "الثقافة المالية لدى الشباب الإماراتي" التي نظمتها الكلية بالتعاون مع مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب التي تمت فيها مناقشة نتائج البحث العلمي حول الثقافة المالية لدى الشباب الإماراتي .
حضر الورشة وشارك فيها الدكتورة صبحا خميس الشامسي مديرة برنامج الدمج الاجتماعي في مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، ود . صلاح طاهر الحاج نائب مدير الجامعة لشؤون المجتمع ورؤساء الأقسام بالكلية وعدد كبير من الأساتذة والطلبة .
وهدف مشروع الثقافة المالية والبحث العلمي الذي تم إجراؤه إلى قياس مستوى الثقافة المالية لدى الشباب الإماراتي، والتعرف إلى سلوكهم المالي وإدراكهم للمخاطر الناتجة عن التعامل المالي . ولأغراض الدراسة صممت استبانة تراعي قياس الأهداف التي انطلقت منها وتم اختبارها ميدانياً للتحقق من صدقها وثباتها، وتم توزيعها على عينة حجمها 2500 من الشباب الإماراتي ممن تتراوح أعمارهم بين 18-24 سنة في إمارة أبوظبي .
وكشف المشروع عن أولويات الإنفاق لدى الشباب الإماراتي التي جاء المأكل والمشرب على رأس سلم هذه الأولويات، وبعد ذلك يتجه انفاق الشباب الإماراتي نحو التعليم، ولا شك في أن التعليم هو مفتاح تطور الشعوب وتقدمها، وهذا يكشف وعي الشباب الإماراتي لأولويات تلبية الاحتياجات وتدل على سلوك مالي رشيد .
وأظهر المشروع أن 49% من الشباب الإماراتي لديهم بطاقات ائتمان، وأن 40% من حاملي بطاقات الائتمان يستخدمونها لكافة مشترياتهم، وقد تبين أن 9 .21% يقومون دائماً بالتدقيق على فواتير مشترياتهم التي تمت باستخدام بطاقة الائتمان، في حين 56% أحياناً يقومون بالتدقيق، والنسبة الباقية البالغة 1 .22% نادراً ما يقومون بتدقيق الفواتير ومراجعتها . وأن 29% من الشباب يتأثرون بشكل كبير بالأصدقاء في سلوكهم المالي، وبينت الدراسة أن 9 .40% كان تأثير الأصدقاء فيهم متوسطاً، في حين 9 .45% لا تأثير مطلقاً للأصدقاء على سلوكهم المالي، وأن 8 .4% فقط من الشباب يتابعون دائماً الموضوعات المالية في الصحف الورقية أو الإلكترونية، وأن 1 .28% يتابعون أحياناً هذه المواضيع .
وكشفت نتائج المشروع عن أن 94% من الشباب الإماراتي يعتقدون أن لديهم معرفة بمعدل التضخم في دولة الإمارات، وكشف تحليل الإجابات عن أن 20% هم على معرفة حقيقية ودقيقة لمعدل التضخم في الدولة، وبالرغم من ضعف المعرفة بمعدل التضخم لدى كلا الجنسين، إلا أنها أعلى قليلاً لدى الإناث .
وأظهرت نتائج المشروع أن 94% من الشباب الإماراتي يعتقدون أنهم على معرفة ودراية باحتساب المرابحة، وكشف التحليل عن أن 54% هم على معرفة حقيقية ودقيقة باحتساب المرابحة، ولم يكشف التحليل وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعرفة الحقيقية للذكور والإناث حول احتساب المرابحة .
وأوصت نتائج البحث بأن تتولى المؤسسات المالية مسؤولياتها الاجتماعية، وتسهم في نشر الوعي والمعرفة المالية لدى الشباب الإماراتي، وتوضيح المخاطر المالية الناتجة عن بعض السلوكيات المالية الخاطئة، وأن تقوم المؤسسات التعليمية وعلى رأسها الجامعات ومن خلال مسؤولياتها تجاه تنمية المجتمعات المحلية بالمبادرة لإيلاء الثقافة المالية اهتماماً أكثر من خلال عقد المؤتمرات والندوات التي تهدف إلى نشر المعرفة المالية .
في نهاية الورشة كرم د . صلاح طاهر الحاج الدكتورة صبحا الشامسي على تعاونها المتميز .
المصدر :
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/940ab6de-af54-4a12-a2c7-b353b0a94786