هيكل البرنامج
الكلية
الاتصال
القسم
قسم الاتصال الجماهيري
المستوى
البكالوريوس
نظام الدراسة
المقررات
عدد الساعات المعتمدة
129 ساعة معتمدة
المدة
4 سنوات
الفصول الدراسية
فصل الخريف والربيع
لغة التدريس
العربية
نمط الدراسة
دوام كامل
ابدأ رحلتك الأكاديمية من خلال منصة التقديم السهلة عبر الإنترنت
تواريخ هامة
احصل على مشورة من الخبراء

لمحة عامة حول البرنامج
يسعى برنامج بكالوريوس الآداب في الاتصال – الصحافة إلى تحقيق الأهداف الآتية:
-
إكساب تكوين طلبة يملكون المهارات اللازمة لممارسة مختلف الوظائف فى مهنة الصحافة.
-
إكساب طلبة التخصص الجوانب المعرفية في مجال تخصص الصحافة المطبوعة و الإلكترونية.
-
تأهيل و تطوير الجوانب العملية و المهارية في الكتابة و التحرير و الإخراج الصحفي و التصوير الرقمي لدى الطالب و المرتبطة بممارسة مهنة الصحافة المطبوعة و الإلكترونية.
-
إعداد كوادر إعلامية مؤهلة علميًا ومهنيًا للعمل فى الصحف و المجلات و الوسائل الإعلامية المطبوعة و الإلكترونية الحكومية والخاصة ومشروعات الأفراد و وكالات الأنباء.
-
تأكيد قيم أخلاقيات العمل الصحفي وقوانينه ومواثيق الشرف السائدة في مجال الممارسة الصحفية لدى الطالب.
-
تعزيز أواصر التعاون مع المؤسسات الصحفية و الإعلامية في مجالات تدريب الطلبة وتوفير فرص عمل لهم من خلال ربط برامج التعليم باحتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية.
ما الذي ستتعلمه
بعد اجتياز البرنامج بنجاح، سيكون الطالب قادراً على أن:
- يعرف مصطلحات علوم الإعلام ذات الصلة بمهنة الصحافة وأساسياتها.
- يصف وظائف الاتصال وتأثيراته وأدواره المجتمعية والتنموية وتطوره النظري والتطبيقي .
- يناقش واقع الإعلام بمستوياته المختلفة: المحلية والعربية والدولية والعوامل المؤثرة في ممارساته.
- يحدد الأسس والمداخل والنظريات والقواعد المهنية المستخدمة في علوم الصحافة والإعلام والاتصال.
- يناقش القوانين والتشريعات والأخلاقيات المنظمة للعمل الإعلامي والمفاهيم المتعلقة بحرية التعبير والتنوع الثقافي والاجتماعي محليًا وعالميًا.
- ينقد أعمالاً صحفية مطبوعة وإلكترونية من حيث المعلومات والمصادر وطرق وأساليب الكتابة والإخراج والنشر المطبوع والإلكتروني.
- يحلل أسس وأساليب ممارسة إدارة الحملات الإعلامية والأعمال الصحفية في جوانبها التحريرية والإخراجية والإلكترونية .
- يكتب أخباراً وحوارات وتحقيقات وتقارير صحفية، مكتوبة، مصورة وإلكترونية بطريقة مميزة.
- يميز بين أنواع البحوث والمناهج والأدوات المستخدمة في بحوث الاتصال ومصادر المعلومات المتعلقة بها ، مستخدما الطرق والأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة القضايا والإشكاليات الإعلامية .
- يقوم بمهام محددة ( فنية وإشرافية ) في إطار فريق عمل مكلف بإنتاج عمل صحفي مطبوع أو إلكتروني .
- ينتج أعمالا صحفية مطبوعة أو إلكترونية ملتزمة بالمعايير المهنية والأخلاقية وبقيم المجتمع وتقاليده واحتياجاته .
متطلبات الجامعة
متطلبات الكلية
متطلبات البرنامج
وصف المقرر
المسار الوظيفي
يمكن تحديد فرص العمل المتاحة للخريجين فيما يلي :
الصحف الورقية و المجلات.
وكالات الأنباء.
مراكز الإعلام على مستوى الإدارات والوزارات.
مستشاري الإعلام.
الإعلام الجديد.
