هيكل البرنامج
الكلية
الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم
قسم اللغة العربية وآدابها
المستوى
الدراسات العليا - برامج الدكتوراه
نظام الدراسة
المساقات والأطروحة
عدد الساعات المعتمدة
48 ساعة معتمدة
المدة
3-5 سنوات
الفصول الدراسية
فصل الخريف والربيع
لغة التدريس
العربية
نمط الدراسة
دوام كامل
ابدأ رحلتك الأكاديمية من خلال منصة التقديم السهلة عبر الإنترنت
تواريخ هامة
احصل على مشورة من الخبراء

لمحة عامة
تعتبر جامعة الشارقة جامعة عربية وهيئة علمية مستقلة غير ربحية ذات شخصية اعتبارية لها الاستقلال المالي والإداري وتعود ملكيتها لحكومة الشارقة.
وقد تأسّس قسم اللغة العربية وآدابها مع تأسيس جامعة الشارقة في العام الدراسي (1997 – 1998م) ، وخرّج القسم عددًا من الطلاب و الطالبات في مرحلة (البكالوريوس) منذ إنشائه وما زال يخرج، وفتح برنامجًا للدراسات العليا (الماجستير) عام (2001م)، فسجل فيه عدد من الطلاب والطالبات من متخرجي القسم، ومن جامعات وكليات أخرى. و تخرج في هذا البرنامج عدد من الطلاب والطالبات.
ولقد شهد القسم تطوراً ملحوظاً في أعداد الطلاب المتقدّمين للبرنامج، وأصبح برنامج الماجستير يستجيب لمتطلبات التنمية والتحديث التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة، ويحقّق رغبة جامعة الشارقة في تلبية الحاجات المتزايدة لمتطلبات المجتمع المحلي والإقليمي في تخريج باحثين متخصصين باللغة العربية وآدابها.
واستجابة لمتطلبات دولة الإمارات العربية المتحدة، وما تنحوه من رُقيّ وتطورٍ علمي ملحوظ، فُتح برنامج الدكتوراه في القسم بعد اعتماده من وزراة التعليم العالي والبحث العلمي، وهذا الملف فيه رسالة البرنامج، وأهدافه ، ومتطلبات التخرج، ومكونات البرنامج، وشروط القبول، ومخرجات البرنامج، وخطته .
علماً أن البرنامج يستند إلى المعايير الواردة في نشرة معايير الترخيص والاعتماد عام 2011م الصادرة عن هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
متطلبات الجامعة
متطلبات الكلية
متطلبات البرنامج
نوع المتطلب | الساعات المعتمدة |
المتطلبات الإجبارية المشتركة | 9 ساعات معتمدة |
المتطلبات الاجبارية التخصصية لفرع اللغة والنحو وفرع الأدب والنقد |
9 ساعات معتمدة |
المتطلبات الاختيارية التخصصية | 6 ساعات معتمدة |
امتحان تأهيلي |
صفر ساعة معتمدة |
الرسالة العلمية |
24 ساعة معتمدة |
المجموع |
48 ساعة معتمدة |
وصف المقرر
وصف المساقات الإجبارية المشتركة
0201711 | تحليل الخطاب | 3 ساعات |
يبحث في هذا المساق: مفهوم الخطاب وأنواعه، تداخلات الخطاب مع النص والجملة، استراتيجيات الخطاب وآلياته، النظريات اللسانية والنص، الاتجاهات اللسانية في تحليل النص، منزلة النص في النظريات النحوية، الأبنية الخطابية المتجاوزة البنية العاملية، المسائل الخطابية الكاشفة عن بنية الخطاب، الروابط الإحالية، تطبيق على الخطاب السياسي، والديني، والاجتماعي، والأدبي، والقانوني. |
0201713 |
قراءات في نصوص تراثية |
3 ساعات |
يدرس في هذا المساق: نصوص من كتب التراث العربي منتخبة من كتب اللغة والأدب، ويركز فيها على فهم العبارة وتحليلها، واستكشاف المضمون والمحتوى، ومناقشة أفكار النص، ودراسة المنهج الذي اختاره صاحب النص، والوقوف بتأمل على مذهبه واتجاهاته. وتختار تلك النصوص من أمات المصادر اللغوية والأدبية. |
0201712 | قضايا في الأسلوبية | 3 ساعات |
يناقش المساق مجموعة من القضايا تتعلّق بعلم الأسلوبية من حيث مفهومه وأهدافه، ودراسة ظاهرة الأسلوب في بعديها اللساني والأدبي، ومناهج الدرس الأسلوبي وعلاقتها بالدراسات البلاغية والنقدية واللسانية، مع أوجه التشابه والاختلاف بينهما، ويتناول اتجاهات الأسلوبية المختلفة مثل: الأسلوبية التعبيرية، والأسلوبية البنيوية، والأسلوبية الأدبية، والأسلوبية الإحصائية، والأسلوبية السيميائية، ثمّ يقوم بتطبيق آليات التحليل الأسلوبي على نصوص مختارة. |
وصف مساقات اللغة والنحو
0201721 | موضوعات خاصة في النحو والصرف | 3 ساعات |
يُدَرَّس في هذا المساق: موضوعات منتقاة من النحو والصرف، والوقوف على آراء النحاة القدامى بشأنها، وموقف مدرستي البصرة والكوفة منها، وتحليلها من وجهة نظر لسانية معاصرة، وتقويمها موازنة بالمنهج الوصفي للغة العربية، والتركيز على الدمج بين الجانب النظري والتطبيقي.
|
0201722 | دراسات نحوية مقارنة | 3 ساعات |
يتناول هذا المساق مسائل نحوية في الأصول والفروع، والموازنة بينها، والوقوف على رأي النحاة القدامى والدارسين المحدثين فيها. وبيان مناهج النحاة في تناولها وتحليلها، و المنهج المعاصر فيها. |
0201724 | اللسانيات التطبيقية | 3 ساعات |
يتناول المساق قضايا تتعلق بتعلم اللغات وتعليمها، والترجمة، واللغة والحاسوب، وتطبيقات اللغة في مجالات مختلفة. |
0201725 | دراسة في نحو النص | 3 ساعات |
يدرس في هذا المساق: نحو النص نشأته وتطوره، أبرز أعلامه من العرب وغيرهم، اتجاهاته، مفاهيمه وتطبيقاتها، أسباب الخروج عن نحو الجملة وبدايات علم النص، مناقشة المعايير السبعة: المقصدية، والإعلامية، والمقبولية، والتناص، والسبك، والحبك، والسياق، إسهامات نحو النص في تطوير الخطاب النقدي، حد النص ومكوناته، نحو النص والسياق، موضوعات نحو النص، الترابط النصي. |
0201726 | علم المصطلح | 3 ساعات |
يتناول المساق مجموعة من القضايا تتعلّق بعلم المصطلح من حيث مفهومه وآليات صياغته وطرق توليده، وإشكالاته في المؤلفات اللغوية والأدبية والنقدية القديمة والحديثة، والقضايا التي أثيرت بشأنه في العصر الحديث، وبيان جهود المهتمين بصناعة المصطلح من أفراد ومؤسّسات.
|
0201727 | دراسات في علم الدلالة | 3 ساعات |
يدرس المساق مفهوم علم الدلالة وأصوله ومباحثه في كتب التراث، ونظرياته كما وردت عند الدارسين المحدثين أمثال جون ليونز وغيره، وبيان مرجعياته وإشكالاته المنهجية ودراسة أنواع المعنى، مع تطبيقات تحليلية على أنواعه وتمثلاته على نصوص مختارة. |
0201728 | دراسات في كتب اللحن | 3 ساعات |
يدرس في هذا المساق: نشأة اللحن وأسبابه، توسع اللحن وأشكاله، اللحن على المستوى الصوتي، وعلى المستوى الصرفي، وعلى المستوى المعجمي ، وعلى المستوى النحوي ، وعلاج اللحن لدى القدامى، اللحن في القرآن، اللحن في الحديث الشريف، آثار اللحن ، قراءة في كتب اللحن القديمة والحديثة . |
وصف مساقات الأدب والنقد
0201732 |
مناهج نقدية حديثة | 3 ساعات |
يناقش المساق مجموعة من القضايا تتعلّق بأهم المناهج النقدية من منظومة المناهج النقدية التاريخية التي تعنى بتحليل النصوص الأدبية ونقدها، كالمنهج التاريخي، والمنهج النفسي، والمنهج الاجتماعي، والمنهج الجمالي. ومن منظومة المناهج النقدية الحداثية، كالمنهج البنيوي، والمنهج ا؟لأسلوبي، والمنهج السيميولوجي، والتفكيكية، ونظريات التلقي، والقراءة والتأويل، وعلم النص. كل ذلك مع التنبيه إلى الظروف الفلسفية والحضارية الغربية التي نشأت في كنفها هذه المناهج بشكل عام، والتنبيه كذلك إلى الأعلام الغربيين الذين أبدعوا هذه المناهج، وإلى الأعلام العرب الذين أخذو بهذه المناهج، والتطبيقات النقدية العربية التي أُبدعها هؤلاء النقاد الذين تأثروا بهذه المناهج الغربية، كل حسب قناعاته، وحسب درجة تأثره بها، وحسب قناعاته بتراث النقد العربي الذي يمكن تطويره والأخذ به كبديل للنقد الغربي في نقد نصوصنا الأدبية، مع الإفادة من مناهج النقد الغربي وتطبيقاته. |
0201731 | مناهج نقدية قديمة | 3 ساعات |
يدرس هذا المساق المناهج النقدية التي واكبت الشعر العربي القديم , و بيّنت خصائصه و اختلفت في شروطه , و يؤصّل مقولاتها النظرية الخاصة بالشعر , و يُعرّف بأهم نقّاد هذه المناهج و نتاجهم النقدي. |
0201738 | دراسات في الأدب الإماراتي | 3 ساعات |
يهتم المساق بالتعريف بظروف نشأة الأدب العربي بفنونه المختلفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ;كما يعتم بظروف نشأته الأولى قبيل تشكل الدولة، ويهتم أيضا بازدهاره وتطوره بعد ذلك بسبب المستجدات المادية والمعنوية التي ساعدت في ذلك، وكذلك يعنى بالفنون الأدبية المختلفة التي ظهرت في الدولة، وبالأدباء الأعلام الذين أبدعوا هذا الأدب بمختلف فنونه ومجالاته. |
0201734 |
دراسات في النثر العربي القديم | 3 ساعات |
يدرس هذا المساق قضايا تتعلق بالنثر العربي القديم الشفاهي والمكتوب وشعريّته، وتطوره، واتجاهاته الفنية، وأنماطه السردية. |
0201736 | دراسات في النثر العربي الحديث | 3 ساعات |
يدرس المساق قضايا في النثر العربي الحديث منها: أولية نشأته، صلته بالنثر العربي القديم وتطوره عنه، وتأثره بنماذجه، تداخل فنونه الأدبية الحديثة بعضها مع بعض، وصلته بالأداب العالمية المعاصرة وتأثره بها في الشكل والمضمون. كما يدرس الاتجاهات الرئيسة لهذا النثر: المقالة، والمقالة الأدبية، والسيرة الذاتية، والسيرة الغيرية، والقصة القصيرة، والقصة، والمسرحية النثرية. وويعرّف المساق بالملامح المختلفة لهذه الاتجاهات من خلال النصوص المناسبة، كما يعنى بالتعريف بالناثرين العرب المحدثين وآثارهم في الفنون الأدبية المستحدثة المختلفة التي أشرنا إليها آنفا. |
0201735 |
دراسات في الشعر العربي القديم |
3 ساعات |
يدرس هذا المساق عددا من الدراسات في أدبنا العربي القديم دراسة نظرية تطبيقية ، مثل : قضية المعلقات في الشعر الجاهلي ودراسة تطبيقية لمعلقة عنترة بن شداد العبسي ، قضية بناء القصيدة الجاهلية ، دراسة تطبيقية ( همزية زهير بن أبي سلمى) ، رمزية الحيوان في القصيدة العربية القديمة ، دراسة تطبيقية ( عينية أبي ذؤيب الهذلي ) ، المناهج الأدبية في تفسير الشعر العربي وتحليله ، التطور والتجديد في الشعر العربي ، دراسة نصية لقصيدة للمتنبي ، دراسة نصية لقصيدة لأبي تمام ، دراسة نصية لقصيدة لأبي نواس . |
0201737 |
دراسات في الشعر العربي الحديث |
3 ساعات |
يدرس هذا المساق، بعمق وشمول، قضايا تتعلق بالشعر العربي الحديث وروايته وتدوينه، وبنية القصيدة العربية وتطورها، وأثر الإسلام في الشعر، واتجاهات الشعر الفنية، وتفاعل الشعر مع الحياة، واستيعابه التحولات الثقافية والحضارية الجديدة.. |
0201733 |
دراسات أدبية باللغة الانجليزية |
3 ساعات |
يوفر هذا المساق لطلاب الدكتوراهالفرصة لقراءة دراسات أدبية باللغة الأجنبية، ويمكنهم من الاستفادة منها من الناحية النظرية والمعرفية في مجالات اهتمامهم. والغرض الرئيس من المساق هو تعزيز قدرة الطلاب على قراءةوفهم هذه النصوص بأمل تشجيعهم على القيام بقراءاتمماثلة من تلقاء أنفسهم، قراءات تفيدهم في بحوثهم وفي توسيع معرفتهم بالأدب واللغة. وتتشكل المادة من مختارات مأخوذة من كتابات لعلماء أجانب، معظمها ذات صلة مباشرة بالأدب و/ أو اللغة. |
0201798 |
امتحان تأهيلي ( للمسارين اللغة والنحو والأدب والنقد ) |
صفر ساعة |
0201799 |
الرسالة العلمية( للمسارين اللغة والنحو والأدب والنقد ) |
24 ساعة معتمدة |
المسار الوظيفي
